عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب التعويم وطروحات الحكومة.. توقعات بانتعاش البورصة المصرية

الدولار
الدولار

توقع خبراء أن تصعد أسهم البورصة خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل توقعات التعويم التي قد يشدها الجنيه المصري والدولار، في ظل الفجوة الكبيرة بين سعر الدولار في السوق الرسمية وسعره في السوق الموازية والسوق السوداء، حيث يصل الفارق إلى حوالي 20 جنيها أو أكثر.

البورصة المصرية من المتوقع أن تشهد صعود كبيرًا خلال العام القادم ، وربط ذلك بوقعات التعويم والذي سيكون معه ارتفاع لسعر الدولار مقابل الجنيه الذي ستنخفض قيمته.

التعويم والستثمار في البورصة المصرية

ورصد تحيا مصر توقعات الخبراء بأن الأسعار في البورصة المصرية تعتبر رخيصة، وتخفيض الجنيه المصري يؤدي لارتفاع في حركة صعد الأسهم، وهذه قاعدة عامة في البورصات العالمية.

وذكر الدكتور فرج عبدالله، الخبير الاقتصادي، أن التعويم المتوقع سيؤدي إلى صعود أسهم البورصة، مشيرًا إلى أنه يوجد فرصة استثمارية جديدة بالنسبة للمستثمرين العرب الذين بدأوا الاستعداد للطروحات التي ستبدأ في الربع الأول في 2024، مشيرًا إلى أن تزايد توقعات خفض الجنيه وراء الحركة التصاعدية في السوق الفترة الأخيرة.

وأوضح أن هناك عدد من  القطاعات الواعدة في العام المقبل، في السوق المصري، بينها  قطاع المواد الأساسية، وقطاعات النقل وتداول الحاويات، بجانب قطاع الأغذية.

فجوة في سعر الدولار

يشار إلى أن سعر الدولار يشهد ثباتًا في الأسواق الرسمية والمصارف، حيث يستقر عند متوسط سعر 30.80 جنيهًا، وذلك منذ أشهر كبيرة، في الوقت الذي يترب كثيرون حدوث تعويم وبالتالي النزول بقيمة الجنيه المصري.

وتشهد الأسواق غير الرسمية ارتفاعًا في سعر الدولار بالسوق السوداء، والذي قادت معه توقعات بأن يتم تعويم كبير لسد الفجوة التي بين السوق الرسمية للجنيه والسوق السوداء.

صعود أسهم البورصة

وأشار خبراء في هذا الصدد، إلى أن هذا الأمر، يجعل هناك استثمارات تذهب إلى البورصة، وبالتالي ارتفاع الأسهم، حيث أوضحوا أن هناك فرصة استثمارية جديدة في السوق المصري مع طروحات أول 2024، مؤكدين أن البورصة المصرية ستشهد صعود كبيرًا في 2024.

وبشأن الطروحات، تعتزم الحكومة طرح مزيد من الشركات الحكومة في البروصة للتداول عليها وبيعها بالكامل أو بيع جزء منها، والذي ينشط البورصة ويزيد من معدل الأسهم وينعش الاقتصاد المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي