عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيبي فوزي تستقبل رئيسة لجنة المرأة بالبرلمان الأوزبكى.. وتؤكد: تطابق الرؤى بين القيادتين السياسيتين في البلدين| صور

فيبي فوزي
فيبي فوزي

استقبلت فيبي فوزى، وكيل مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، مليكة قادر خانوفا رئيسة لجنة المرأة بالبرلمان الأوزبكى والوفد المرافق لها.

ويستعرض موقع تحيا مصر، ترحيب فوزى، بالوفد الأوزبكى  مشيدة بالعلاقات التاريخية بين البلدين؛ كما نقلت لهم تحيات رئيس مجلس الشيوخ المصرى المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق.

استراتيجية أوزبكستان الجديدة

كما أكدت وكيل الشيوخ، تطابق الرؤى بين القيادتين السياسيتين فى البلدين فى كافة المجالات، مشيرة إلى أن هناك تشابه كبير بين رؤية مصر ٢٠٣٠ واستراتيجية أوزبكستان الجديدة وشددت الوكيلة على دور  الدبلوماسية البرلمانية فى تعميق التفاهم والتعاون بين الشعبين الصديقين وأهمية دور جمعيات الصداقة البرلمانية فى العمل على تدعيم التفاهم الثنائى بين البلدين.

العلاقات الثنائية بين مصر وأوزبكستان

ومن جانبها أشادت مليكة قادر خانوفا، بحفاوة الاستقبال، مؤكدة أن العلاقات الثنائية بين مصر وأوزبكستان قد شهدت تطورًا كبيرًا فى السنوات الماضية.

كما وجهت الدعوة إلى وكيلة مجلس الشيوخ لحضور مؤتمر منتدى زعماء النساء فى آسيا الوسطى  والذى سيعقد فى أوزبكستان  العام القادم ٢٠٢٤، وحضر اللقاء السفيرة دينا الصيحى نائب مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية و سفير أوزبكستان بالقاهرة.

وكانت قد قالت النائبة فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، مسبقًا إن قطاع الثروة السمكية هو أحد أهم القطاعات التي تشكل فرصة مواتية لتحقيق الإكتفاء الذاتي، وتعزيز الأمن الغذائي، مشيرة إلى أن قطاع الثروة السمكية يساعد على توفير فرص العمل، وبصفة عامة دعم الاقتصاد الوطني.

مصر وضعت ضمن أولوياتها تنمية قطاع الثروة السمكية

وأوضحت فوزي، أن مصر وضعت ضمن أولوياتها تنمية قطاع الثروة السمكية، وكانت توجيهات الرئيس السيسي واضحة بضرورة إعداد رؤية استراتيجية وطنية لتنمية الثروة السمكية، وتطوير البحيرات بل وتحقيق فائض للتصدير بعد تلبية الطلب المحلي.

إنتاج البروتين الحيواني

كان ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أمس الإثنين، مؤكدة أن مصر تعاني بالفعل من وجود عجز في إنتاج البروتين الحيواني وانخفاض متوسط نصيب الفرد منه مقارنة بالمتوسط العالمي، فضلاً عن وجود العديد من المشكلات التي تعيق التوسع في انتاج اللحوم الحمراء والعجز في انتاج الأعلاف.

تابع موقع تحيا مصر علي