عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة مصرية أردنية اليوم بالقاهرة.. ما دلالات توقيتها؟

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الأردني

كشف متحدث رئاسة الجمهورية عن عقد قمة مصرية أردنية اليوم بالقاهرة.

قمة مصرية أردنية في القاهرة

يتزامن ذلك مع تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ومخطط التهجير الذي تحاول إسرائيل تنفيذه، حيث تعد مصر والأردن أول المتضررين من هذا الملف الذي يمس الأمن القومي لكلا البلدين.

وقد نسقت مصر والأردن جهودهما منذ بدء العدوان على قطاع غزة، من خلال العديد من اللقاءات التي أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأردني الملك عبد الله بن الحسين، حيث بحث الطرفان على مدار ما يقرب من 3 أشهر، تطورات الأوضاع في غزة، وتصاع وتيرة العدوان الإسرائيلي على القطاع الذي راح ضحيته أكثر من 20 ألف شهيد.

إسرائلي تعترف بمخطط التهجير

واعترف رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانيهو بالتهجير الطوعي للشعب الفلسطيني من غزة، عندما صرح قائلا: "سعى إلى وضع خطط لتنفيذ "الهجرة الطوعية" للفلسطينيين من غزة إلى دول أخرى".

ويعكس هذا التصريح الذي رصده تحيا مصر فطنة الدولة المصرية إلى محاولات الجانب الإسرائيلي الساعي إلى تأجيج الصراع في المنطقة وإشعال حرب إقليمية من أجل تنفيذ مخططاته ومشروعه.

مصر تقدم مقترحا لوقف العدوان

في سياق متصل، قدمت مصر مقترحًا لوقف الحرب في قطاع غزة، وذلك في إطار الدور الذي تلعبه من أجل تحقيق السلام في المنطقة، ووقف العدوان الذي يتعرض له الأشقاء في فلسطين.

لكنها كشفت على لسان مصدر صرح للقاهرة الإخبارية بقوله: " ما يتم تناوله بشأن مقترح مصري لوقف إطلاق النار بـ قطاع غزة هو مقترح أولي، مشيرًا إلى أنه سيتم بلورة موقف متكامل عقب حصول مصر على موافقة كافة الأطراف".

وعقب هذا التصريح، أكد مصدر مصري مسؤول لـ القاهرة الإخبارية، أن مصر لم تتلق حتى الآن أي ردود بشأن مقترحها لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وفشل مجلس الأمن الدولي في إدصار قرار بوقف الحرب على غزة والعدوان الذي يقوم به الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وفشلت تلك الجهود إلا أن تصدر قرارًا بوقف العدوان الذي يعد بمثابة إبادة جماعية لغزة وتطهير عرقي.

وتعمل مصر مع أصدقائها على ضرورة وقف العدوان على غزة، وحماية حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

تابع موقع تحيا مصر علي