عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المعدن الأصفر يواصل رحلة الصعود.. ما تأثير حرب غزة على سعر الذهب؟

ذهب
ذهب

خلال الفترة الأخير شهد العالم ارتفاع غير مسبوق فى أسعار الذهب، مع التوقعات المتزايدة بتثبيت الفيدرالى الأمريكي لأسعار الفائدة خلال الربع الأول من العام 2024. وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر أسباب ارتفاع أسعار الذهب

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

رأي محللون أن هذا الارتفاع يرجع لعدد من الأسباب من بينها الحرب المتواصلة فى غزة لأكثر من شهرين على التوالي إلى جانب التوترات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم لعب دور مهم فى ارتفاع سعر المعدن الأصفر. 

كما أثرت الهجمات المتتالية التى شنتها جماعة الحوثي مؤخراً ضد السفن الإسرائيلية فى البحر الأحمر رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل على غزة، وتهديد الملاحة عبر باب المندب على سعر الذهب، وليس الذهب فحسب وإنما على شركات الشحن إذ أعلنت عدد من شركات الشحن العالمية بوقف أو تغيير مسار رحلتها فى البحر الأحمر .

مثل شركة"سي إتش روبنسون" الذي أعلنت إنها غيرت مسار نحو 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس رجاء الصالح. وذكرت أنه من المتوقع أن يتم إلغاء المرور بموانئ أو مناطق فى مسارات السفن، وارتفاع الأسعار فيما يخص العديد من تحركات التجارة فى بداية عام 2024.

بدورها، قالت مجموعة الشحن الفرنسية "سي إم إيه- سي جي إم" إنها أعادت توجيه بعض السفن عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وأصدرت تعليمات لجميع سفن الحاويات الأخرى التي كان من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر للوصول إلى مناطق آمنة وإيقاف رحلاتها حتى إشعار آخر.كما أوضحت المجموعة  أنها ستفرض رسوما إضافية على عمليات الشحن بسبب طول المسافة.

كما أعلنت شركة إيفرجرين التايوانية لشحن الحاويات إن سفنها فى الخدمات الإقليمية المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة فى انتظار إشعار آخر، فى حين ستتم إعادة توجيه السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح، كما توقفت مؤقتاً عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية. 

إلى جانب المناوشات التى تتم على بين إسرائيل وحزب الله على الحدود اللبنانية واغتيال مؤخراً المستشار العسكري الإيراني رضي موسوي في غارة جوية إسرائيلية فى العاصمة السورية دمشق وتوقعات وإن كانت ضعيفة بدخول إيران بشكل مباشر على خط هذه التوترات، كل هذه العوامل أدت إلى زيادة المخاوف العالمية وأثرت على سعر الذهب

الذهب ملاذ آمن

ومع استمرار هذه  الاضطرابات التى  تشهدها المنطقة الغنية بالنفط وبالثروات، يلجأ عادة المستثمرين إلى الذهب كملاذ آمن، لكنهم يرون أن المعدن الأصفر لن يكون الملاذ الآمن بشكل دائم ويتوقعون ارتفاع السعر بشكل كبير فى حال وقوع السيناريو الأسوأ وهو دخول إيران طرفاً مباشر فى الصراع. 

 وإلى جانب التوترات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، فهناك عوامل أخرى أدت إلى ارتفاع سعر المعدن الأصفر منها تراجع الدولار، وعودة البنوك المركزية لطلب متسارع على الذهب. 

زيادة الطلب على الذهب

وخلال الشهور الماضية، بلغ متوسط سعر أونصة الذهب 1890 دولار مقارنة مع متوسط 1830 دولار فى عام 2022. 

ووفق تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" فعمدت البنوك إلى زيادة الطلب على الذهب خلال الربع الأخير من العام الجاري مقارنة مع الأرباع الثلاثة الأولي من العام، وهو ما أعطى دفعة جديدة لأسعار الذهب، إلى جانب أن أحد المحركات الكبيرة للذهب هو الطلب من المستهلكين الأثرياء فى الأسواق الناشئة خاصة من جانب الهند. 

وأشار التقرير إلى أن انخفاض الاعتماد على الدولار من جانب العديد من الدول إلى جانب احتمالية قيام الصين بشراء الذهب كوسيلة للتنويع بعيداً عن السندات  الحكومة الأميركية وهو ما أدي إلى دعم أسعار الذهب. 

كما أن استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا لأكثر من عام، واستمرار التوتر بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية أدى إلى زيادة فى أسعار الذهب.

تابع موقع تحيا مصر علي