عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخشت يعلن عن إنشاء جامعة القاهرة الأهلية وكرسي لتطوير علوم الدين

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أن هناك عدد من مشروعات الجامعة المستقبلية، وفى مقدمتها إنشاء كرسى لتطوير علوم الدين، ومواصلة الجهود لتأسيس خطاب دينى جديد، وإنشاء مدينة طبية، وجامعة القاهرة التكنولوجية الدولية.

الانتهاء من مشروع الإسكان والجامعة الأهلية

وقال الدكتور محمد الخشت خلال كلمته باحتفالية الجامعة بعيد العلم، أن من ضمن مشروعات الجامعة المستقبلية مشروع تطوير قصر العينى، وتطوير قصر العينى الفرنساوى، والانتهاء من مشروع الإسكان والجامعة الأهلية، والموافقة على البدء فى 30 مشروعا لتطوير العلوم الانسانية.

تخصيص 290 فدانًا بطريق الواحات لإنشاء جامعة القاهرة الأهلية.

كما وجه رئيس جامعة القاهرة الشكر إلى الرئيس السيسى، للموافقة على تخصيص 290 فدانًا بطريق الواحات لإنشاء جامعة القاهرة الأهلية.

ويذكر أنه حققت جامعة القاهرة العديد من الإنجازات خلال العام الأخير في مشروع تطوير المستشفيات الجامعية، أهمها إطلاق الدكتور محمد الخشت مشروع تطوير مستشفى قصر العيني التعليمي الجديد "الفرنساوي" والبدء في التنفيذ بما يواكب الاشتراطات والمعايير والأكواد العالمية والمحلية الحديثة للمستشفيات، ونجحت الجامعة في تأمين التمويل اللازم للمشروع من عدة جهات تمثلت في الدولة وبعض البنوك المصرية : مثل البنك الأهلي بمبلغ 20 مليون، وبنك مصر بمبلغ 100 مليون".

مستشفى أبو الريش الياباني الجديدة للأطفال 

 بالإضافة إلى تمويل الجامعة الذاتي، ويتضمن التطوير 3 محاور أساسية تتضمن تطوير جذري شامل للبنية التحتية والمرافق لكامل المستشفى، وربط الأنظمة المختلفة بنظام ذكي للتحكم، وتطوير النظم الإدارية وحوكمة نظم الإدارة، ويتم على 4 مراحل أساسية "عاجلة، وقصيرة الأجل، وطويلة الأجل، ونهائية".

وخلال عام 2023 تم افتتاح عدة مشروعات، أهمها مستشفى أبو الريش الياباني الجديدة للأطفال والذي يتضمن مجمع العيادات الخارجية الجديدة، وإحلال وتجديد محطة كهرباء المستشفى بالكامل، وافتتاح مستشفى وكلية طب الأسنان وتطوير مبنى الكلية بفرع الجامعة بالشيخ زايد، وعمليات التطوير والتجديد بمستشفى الطلبة والتي تمت وفق أحدث الوسائل والمعايير الطبية العالمية، بالإضافة إلى المستشفى الجنوبى بمعهد الأورام لزيادة طاقته الاستيعابية بنسبة 50%.

وفى بيان سابق عن جامعة القاهرة نقله تحيا مصر أنه اعتماد مستشفى المعهد القومى للأورام الجديد 500 500 كمستشفى خضراء بتقييم من المستوى الذهبي كأول مستشفى في مصر في مرافق الرعاية الصحية يحصل على هذه الشهادة في مرحلة التصميم، وتم إنجاز أعمال المرحلة الأولى منه له، والانتهاء من واجهات المبنى الأمامي ونسبة عالية من التشطيبات والاليكتروميكانيكال، والبدء في إجراءات شراء الأجهزة الطبية وجميع المستلزمات ليتم افتتاح المرحلة الأولى به خلال شهور، بالإضافة إلى قرب الانتهاء من استكمال مستشفى ثابت ثابت بحجم أعمال يصل إلى 100 % من التشطيبات والإلكترو-ميكانيكال والتجهيزات الطبية.

كما تستمر الجامعة في العمل  بمشروع المجمع الطبي للأطفال الجديد في المدينة الطبية الجديدة "نواة قصر العيني الجديد" والذي يتم إنشاؤه بجامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 70 ألف متر مُسطح، ويُعد أكبر مشروع طبي لعلاج الأطفال في الشرق الأوسط، حيث تم الانتهاء من المبانى الخاصة به والبالغ عددها 6 مبان، وتتم المتابعة المستمرة من الجامعة للانتهاء من التشطيبات والعمل فيها بأسرع وقت وحسب الخطة الزمنية الموضوعة ليتم افتتاحه قريبًا.

تابع موقع تحيا مصر علي