عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي يستكمل ما بدأه من انجازات.. ويدعو لاستكمال الحوار الوطني.. ونواب البرلمان يطالبون بمناقشات سريعة لملفات « انتخابات المحليات.. البيروقراطية.. الأجور والمرتبات.. وتشجيع التصدير»

الحوار الوطني
الحوار الوطني

جدد الشعب المصري الثقة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال نزوله  واختياره له في انتخابات الرئاسة 2024، حيث حصل الرئيس على 39 مليون و 702 ألف و451 صوتًا، بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

واختار الشعب المصري، الرئيس السيسي لأنه الأجدر على استكمال ما بدأه من انجازات، والتي كان من أهمها الحوار الوطني، فكانت مخرجاته وتوصياته متنوعة، ما بين مُقترحات تشريعية، وإجراءات تنفيذية، في كافة المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية.

ونظرًا للأهمية القصوى التي لمسها الشعب والقيادة السياسية لتوصيات ومخرجات الحوار الوطني، فطالب الرئيس السيسى فى أول خطاب له بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية 2024، استكمال جلسات الحوار الوطنى. 

جلسات الحوار الوطنى

فأهم ما يميز جلسات الحوار الوطنى، أنها مبنية على التعددية وتنوع الآراء، وهو أساس العمل والفكر الناجح، بجانب التوافق الكامل بين جميع الأحزاب السياسية، حتى وإن كانت مختلفة في التوجهات، ولكن مصلحة الدولة هي التي جمعتهم.

وبالرغم من مناقشة العديد من الموضوعات خلال الجولة الأولى لجلسات الحوار الوطني، إلا أن هناك بعض الموضوعات التي يجب التركيز عليها ومناقشتها خلال الجلسات النقاشية القادمة، وهو ما وضحه نواب البرلمان لجيل الغد.

فقد أشاد النائب أحمد القناوي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، باستكمال جلسات الحوار الوطني،" ظاهرة صحية"، لأن قضايا الوطن يجب أن يشارك في حلها جميع المواطنين، جنبًا إلى جنب مع ضرورة الإسراع في تنفيذ توصيات الجلسات السابقة.

أحمد القناوي لـ تحيا مصر: مناقشة انتخابات المحليات بالحوار الوطني ضرورة

وتابع القناوي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" أما عن أهم الملفات التي اقترحها للمناقشة، فمازال المحور السياسي هام للغاية، ويجب الاسراع بعمل تشريعات لتقوية الحكم المحلي والاسراع بإجراء انتخابات المحليات وتعديل قوانين الأحزاب كبداية لتطويرها".

مناقشة الملف الاقتصادي بجلسات الحوار الوطني

وأكد عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أهمية مناقشة الملف الاقتصادي بجلسات الحوار الوطني، حيث أنه هو الأهم حاليًا لدى المواطن المصري، مطالبًا بتفعيل الكثير من التشريعات الاقتصادية عن طريق عودة وزير متخصص للاستثمار، ووجود مجموعة اقتصادية قوية بالحكومة، مع تخارج مؤسسات الدولة من المنافسة في كل مجالات الإنتاج عدا المنتجات ذات الطابع الاستراتيجي والاكتفاء بدور المنظم والضابط  للأسواق.

كما تقدم النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، بخالص الشكر والتقدير للرئيس السيسي على استجابته لتوصيات الحوار الوطني، وعلى دعوته المستمرة للاستمرار في الجلسات النقاشية، فهي خطوة ايجابية لعرض المشكلات والحلول القابلة للتنفيذ بما يعود بالنفع العام على الدولة.

كيفية ضبط الأسعار

وتابع عامر، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" جلسات الحوار الوطني السابقة، خرجت بتوصيات عديدة وهامة، واستكمال الجلسات خير دليل على ذلك، ولكن لايزال هناك موضوعات يجب التطرق إليها ومناقشتها في الجلسات المقبلة، كمناقشة كيفية ضبط الأسعار، ومنع الاحتكار، وتحديد التسعيرة للحد من جشع التجار، مشيرًا إلى ضرروة تشديد الرقابة على الأسواق.

واستكمل:" كما يجب تطرق جلسات الحوار الوطني لانتخابات المحليات ومناقشة كل ما يخصها، ولا تنسى ملف الأجور والرواتب، وكيفية أن تكون مناسبة لاحتياجات المواطن في ظل ارتفاع الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام، مطالبًا إدارة الحوار الوطني، بتحديد جلسة مناقشة، لمناقشة موضوع العمل على نسف البيروقراطية وتقليل الإجراءات، وتحسين المشهد وخلق حالة من الرضا لدى المواطن من خلال شعوره بحل العديد من المشكلات".

وأردف:" لابد من طرح حلول لمشكلة الدولار، وايجاد حلول للحد من خطر السوق السوداء، كما يجب مناقشة كيفية إزالة معوقات الصناعة بالإضافة لتشجيع التصدير، مطالبًا بمناقشة ملف تحفيز الإنتاج الزراعى والاكتفاء والتصدير والصناعات الغذائية، متابعًا:" ولا يمكن أن ننسى ملف سرعة التحول الرقمى فى جميع القطاعات، وملف إعادة تطوير أصول الدولة والاستثمار الأمثل".

تابع موقع تحيا مصر علي