عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بوقف عمليات القتل غير القانوني في الضفة الغربية

غزة
غزة

حذرت الأمم المتحدة من أن الوضع في الضفة الغربية يتدهور بسرعة وطالبت إسرائيل على "إنهاء عمليات القتل غير المشروع" ضد الفلسطينيين فى الضفة الغربية، يأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية فى قطاع غزة لأكثر من شهرين على التوالي وذلك بعد انهيار الهدنة الإنسانية والذي تم التوصل إليها فى الشهر الماضي بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية وقطرية وأدت إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل عدد من المحتجزين والأسرى بين الطرفين، وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التى تدخل إلى قطاع غزة، لكن بعد انهيار الهدنة وفشل التوصل حتى الآن إلى وقف الحرب فى غزة عاد الجيش الإسرائيلي من تكثيف هجماته ضد القطاع الفلسطيني إلى جانب تنفيذ حملة من الاعتقالات وسقوط عدد من القتلى والمصابين فى الضفة الغربية والقدس. 

اعتقال 2550 فلسطيني فى الضفة الغربية

وقال فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، في بيان رصده موقع  تحيا مصر إن :" استخدام التكتيكات والأسلحة العسكرية في سياقات إنفاذ القانون، واستخدام القوة غير الضرورية أو غير المتناسبة، وفرض قيود واسعة النطاق وتعسفية وتمييزية على الحركة التي تؤثر على الفلسطينيين، أمر مثير للقلق للغاية".

ويشار إلى انه منذ بداية حرب غزة فى السابع من أكتوبر، اعتقلت القوات الإسرائيلية أكثر من 2550 فلسطينيا في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك أكثر من 1300 ينتمون إلى حركة حماس، وذلك بحسب ما جاء فى صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية.

رئيس حركة حماس: حين إقامة دولة فلسطينية سنناقش الاعتراف بإسرائيل

وأمس، أكد رئيس حركة حماس خالد مشعل أنه عندما يحين الوقت لإقامة دولة فلسطينية سنناقش الاعتراف بإسرائيل، مشيرا إلى استعداد حماس في الوقت الحالي للتفاوض على جميع القضايا عبر وسطاء، يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل عمليتها العسكرية في القطاع غزة لأكثر من شهرين على التوالي. 

حماس: نطالب بوقف الحرب وإنسحاب إسرائيل والسماح بدخول المساعدات إلى غزة

وقال مشعل في مقابلة صحفية مع جريدة "لوفيجارو"الفرنسية إن:" استراتيجية حماس تتمثل الأن في وقف الحرب، وإنسحاب إسرائيل والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة". 

وأضاف أنه "في عام 2017، انضمت حماس إلى الفصائل الفلسطينية الأخرى في مسألة إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967، دون التطرق إلى الاعتراف

تابع موقع تحيا مصر علي