عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من كارثة القرن إلى حرب غزة.. أبرز الأحداث التى شهدتها منطقة الشرق الأوسط 2023

تحيا مصر

خلال عام 2023 شهد العالم سلسلة من الأحداث والكوارث الطبعية والبشرية وكان النصيب الأكبر من هذه المأسي منطقة الشرق الأوسط إذا لا يكاد تمر كارثة حتى تقع كارثة جديدة تجر معاها خسائر مادية وبشرية فادحة وبعضها لايزال مستمر حتى اللحظة التى يتم اعداد فى هذا التقرير، وخلال السطور القادمة يرصد موقع    تحيا مصر أبزر الأحداث التى شهدتها منطقة الشرق الأوسط  خلال عام 2023. 

كارثة القرن.. زلزال سوريا وتركيا

ففى بداية هذا العام وبالتحديد فى فبراير، ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر كل من سوريا وتركيا، أعقبه زلزال آخر مدمر يعادل نفس القوة، أدت إلى مقتل أكثر من 55 ألف شخص فى كلا الدولتين. 

ووفق أرقام التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فقد تم تدمير نحو 273 ألف مبنى فى تركيا وأكثر من 9آلاف مبنى فى سوريا، فيما نزح نحو أكثر من 3.3 مليون شخص، بينما أصبح 2 مليون شخص بلا مأوي. أما فى سوريا فتسبب هذا الزلزال الذي وصف بكارثة القرن فى نزوح نحو 392 ألف عائلة. 

حرب السودان 

اندلعت شراراة الحرب بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول  عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع محمد حمدان الملقب بـ "دقلو" فى 15 ابريل بسب خلاف حول آلية حكم البلاد، وأدت هذه الحرب وفق آخر تقرير تابع لوزارة الصحة السودانية إلى مقتل نحو 12 ألف شخص وإصابة أكثر من 33 ألف. 

كما أدت هذه الحرب إلى نزوح نحو 8 مليون شخص، كما أصبح نحو 25 مليون شخص بحاجة لمعاونة، وذلك بحسب تقرير نشرته الأمم المتحدة 

ومع دخول القتال بين القوتين العسكريتين شهره التاسع واتساع رقعته، كثفت أطراف محلية ودولية وإقليمية دعواتها لإيجاد حل تفاوضي يوقف نزيف الخسائر

زلزال المغرب 

فى 9 سبتمبر، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة دولة المغرب وكان مركزه إقليم الحوز وامتد إلى مناطق أخرى، وأدى إلى مقتل أكثر 3 الآف شخص، بالإضافة إلى إصابة عشرات الآلاف الأشخاص إلى جانب تدمير عشرات المدن والقرى. 

وأدى هذا الزلزال المدمر إلى الإضرار بالمناطق التاريخية والأثرية فى مدينة مراكش المدرجة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. 

إعصار دانيال 

بعد أيام قليلة من زلزال المغرب، ضرب إعصار دانيال السواحل الليبية وبالتحديد فى 11 سبتمبر الماضي، وتسبب هذا الإعصار الذي ضرب مدينة درنة وعدد آخر من المدن الليبية إلى وقوع خسائر سواء مادية أو بشرية، إلى جانب انهيار سدين تم بناءهم فى سبعينيات القرن الماضي. 

 ووفق وكالة الأمم المتحدة للهجرة، فتسبب هذا الإعصار فى مقتل نحو4,333 شخصا وفقدان أثر 8500 شخص. كما نزح نحو 43 ألفاً. 

حرب غزة

فى السابع من أكتوبر، شن الجيش الإسرائيلي الحرب على قطاع غزة واسم عمليته العسكرية “السيوف الحديدية”، وذلك رداً على عملية “طوفان الأقصى” التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل تزامناً مع ذكرى انتصارات حرب أكتوبر، ومنذ ذلك اللحظة شنت الدولة العبرية هجوم بري وجوي على القطاع الفلسطيني وفرضت عليه حصار خانق وقتلت أكثر من 20 ألف شخص. 

وخلال فترة الحرب، تم الإعلان عن هدنة إنسانية مؤقتة  بين إسرائيل وحركة حماس، بوساطة مصرية وقطرية، أدت إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل عدد من الرهائن والمحتجزين بين الجانبين وزيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وبعد انهيار الهدنة عاد الجيش الإسرائيلي من تكثيف هجماته ضد قطاع غزة، مؤكداً انه الحرب لن تنتهي حتى تحقيق أهدافهم المتمثلة فى القضاء على حركة حماس ونزع السلاح من غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي