عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لوضع خطط واضحة لتواجه التحديات.. نواب البرلمان لـ تحيا مصر: نحتاج رئيس وزراء اقتصادي ومعه مجموعة اقتصادية

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد نواب البرلمان أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي  تعتبر حكومة دون المستوى، موضحين أنهم طالبوا كثيرا في مجلس النواب بإقالة حكومة مدبولي ولكن للأسف كان هناك إصرار على استمراراها، مؤكدين أن الحكومة فشلت في تطبيق وتنفيذ عدد من القوانين الهامة التي كان مجلس النواب قد أقرها وكانت كفيلة أنها تحل أزمة الأمن الغذائي.

وكيل صناعة النواب: نحتاج رئيس وزراء اقتصادي ومعه مجموعة اقتصادية 

وفي هذا الإطار، قال النائب معتز محمود وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن بناء أي جمهورية يتم على مراحل، معقبا:" سابقا لم نستطع القول أننا نريد استثمار قبل  الانتهاء من البنية التحتية، فتم اختيار الأشخاص المناسبين للانتهاء من البنية التحية".

وأضاف محمود، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: مرحلة البنية التحتية تم الانتهاء منها بهدف جذب الاستثمارات، لافتا أن المرحلة القادمة تتطلب رئيس وزراء اقتصادي يختار مجموعة اقتصادية بحيث أنها تضع خطتها طبقا لإمكانيات الدولة المحدودة لتجاوز الأزمة الاقتصادية.

وتابع وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب: المطلوب في المرحلة القادمة وجود مجموعة اقتصادية وهذه المجموعة تتكون من الوزارات المعنية وهذه المجموعة تجتمع مع بعضها البعض وتضع الأولويات لجذب الاستثمارات، مؤكدا أن الفترة القادمة تحتاج مجموعة اقتصادية وتكون فيها الوزارات المعينة بأكملها   لتتكامل مع بعضها لمواجهة التحديات وعند التقصير يتم محاسبة المجموعة  كلها.

واستكمل محمود: عملنا الصعب وعملنا بنية تحتية ضخمة فبدون بنية تحتية لا يوجد استثمار حقيقي، مؤكدا أن الصناعة هي القادرة على سداد الديون الموجودة، معقبا:" نتمنى أن التعديل الجديد يكون على رأس الحكومة اقتصادي قوي  ومعه مجموعة اقتصادية تستطيع وضع خطة واضحة لمواجهة الأزمات الراهنة، وإذا تم ذلك ستكون  الدولة المصرية من أكبر الدولة المصنعة".

النائب أحمد بلال: حكومة مدبولي  دون المستوى..والقضايا الاجتماعية لابد أن تكون أولوية الحكومة الجديدة

ومن جانبه، قال النائب أحمد بلال عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي  تعتبر حكومة دون المستوى، معقبا:" للأسف طالبنا كثيرا في مجلس النواب بإقالة حكومة مدبولي ولكن للأسف كان هناك إصرار على استمراراها".

وأضاف النائب أحمد بلال، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: إذا تحدثنا عن حكومة مدبولي في عدد من الملفات فعلى سبيل المثال ملف التموين الحكومة فشلت في هذا الملف فشل ذريع حيث أن الحكومة فشلت في توفير السلع التموينية حتى من المنتجات التي لديها فيها اكتفاء ذاتي منها  فأسعار الأرز أصبحت خيالية فحين أن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه وكذلك أسعار البصل والسكر أصبحت مرتفعة بشكل غير مسبوق على الرغم من وجود اكتفاء ذاتي منها.

النائب أحمد بلال:  حكومة مدبولي ضعيفة في مواجهة التجار باحتكارهم السلع التموينية

وتابع عضو مجلس النواب: الحكومة كانت ضعيفة في مواجهة التجار باحتكارهم السلع التموينية وتركت الشعب المصري دون أي حماية، وتتقدمت بسؤال في مجلس النواب حول ارتفاع أسعار البصل، لافتا أن بشأن الملف الاقتصادي فلا يوجد أي شخص في مصر  لا يعاني من المشكلة الاقتصادية.

 واستكمل بلال: حكومة مدبولي بالفعل قدمت مشروعات بناء وتشييد والمدن الجديد حيث أنه قدم الكثير لكن من الناحيةالاقتصادية الدكتور مصطفى مدبولي ليس رجل اقتصادي وبالتالي الحكومة كانت بحاجة إلى رئيس اقتصادي ومجموعة اقتصادية قوية تستطيع تحافظ على قيمة العملة الوطنية في مواجهة العملات الأجنبية وفي نفس الوقت تواجه التضخم بشكل قادر على تحجيمه،  وهذا يرجع إلى إصرار حكومة مدبولي على الاستيراد طوال الوقت ولك تسبب في الأزمة الاقتصادية الحالية.

وبالنسبة لملف الزراعة، أفاد عضو مجلس النواب: الحكومة فشلت في تطبيق وتنفيذ عدد من القوانين الهامة التي كان مجلس النواب قد أقرها وكانت كفيلة أنها تحل أزمة الأمن الغذائي كقانون الزراعات التعاقدية، لافتا أن الحكومة إذا طبقت هذا القانون كان سيةاجه جزء كبير من الأزمة في الأمن الغذائي.

وعن ملف الصناعة، قال بلال: هذا الملف مصر تشهد فيه تراجع كبير جدا والحكومة فشلت في عدة ملفات مهمة وخاصة بملف الصناعة وكان أهمها ملف تطوير صناعة الغزل والنسيج الذي تبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي ووجه بأن تكون خطة تطوير هذا الملف 540مليون يورو،  وكان من المفترض أن يتم الانتهاء من التطوير في بداية 2022، وحتى الآن لم يتم الانتهاء حتى من 50% من خطة التطوير.

وأضاف عضو مجلس النواب: أتمنى أن تكون الحكومة الجديدة يكون توجهها في القضايا الاجتماعية أكبر من حكومة مدبولي، فالشعب المصري متحمل كل الأزمات.

تابع موقع تحيا مصر علي