عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الري يتابع موقف الدراسات البحثية الجارية لتأهيل الترع وتثبيت الجسور بطرق صديقة البيئة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعاً لمناقشة موقف الدراسات البحثية الجارية لتأهيل الترع وتثبيت الجسور بطرق صديقة البيئة ضمن الخطة البحثية للمركز القومى لبحوث المياه .

الري:عرض بدائل تأهيل الترع المارة بثلاث أنواع مختلفة من التربة فى محافظات (الفيوم - كفر الشيخ - الشرقية)

وصرح الدكتور سويلم، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر، أن الوزارة حريصة على التوسع في إستخدام المواد الصديقة للبيئة في كافة المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها .

سويلم : الوزارة حريصة على التوسع في استخدام المواد الصديقة للبيئة في كافة المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها

واستعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع الخطوات التنفيذية للدراسة البحثية الجاري تنفيذها بمعرفة معهد بحوث الإنشاءات ، حيث تم عرض بدائل تأهيل الترع المارة بثلاث أنواع مختلفة من التربة فى ٣ محافظات مختلفة (الفيوم - كفر الشيخ - الصالحية بالشرقية) .

كما تم استعراض الاختبارات الجيوتقنية للتربة والتى تم اجراؤها للتعرف على خواص التربة بكل منطقة من المناطق الثلاث تمهيدا لوضع مقترحات لتحسين الخواص الهيدروليكية والميكانيكية لهذه الأنواع من التربة ومنع انهيار جسورها .

 أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة حول العالم لتأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة 

وأكد الدكتور سويلم على أهمية الإستفادة من التجارب الناجحة حول العالم لتأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة مثل النموذج المطبق بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما وجه باستمرار قيام معهد بحوث الإنشاءات بمتابعة تنفيذ الدراسة بالتنسيق مع أجهزة مصلحة الرى ونهو تنفيذ التجارب وإجراء الاختبارات على الطبيعة من خلال تنفيذ مناطق تجريبية فى احباس مائية محددة وقياس مدى نفاذية التربة وسلوك التربة بعد إمرار المياه بالترعة.

وكان قد عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعاً لمناقشة إجراءات الاستعداد للموسم الصيفي القادم وتطوير منظومة صيانة الترع والمنشآت المائية وإدارة وتوزيع المياه .

واستعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع ما تم تنفيذه من إجراءات خلال الفترة الماضية لتحسين أداء منظومة إدارة وتوزيع المياه من خلال المرور على إدارات الري بالوجهين البحري والقبلي من قبل الإدارة المركزية لشئون المياه والإدارات التابعة لها لمتابعة إدارة وتوزيع المياه بالإدارات العامة للرى على الطبيعة ، وإعادة تفعيل أقسام توزيع المياه بالإدارات العامة للري والتأكد من تطبيق المناوبات المقررة ، وتدريب المهندسين على أعمال توزيع المياه في معهد بحوث الهيدروليكا.

تابع موقع تحيا مصر علي