عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إطلاق 5 قوافل طبية ضمن مبادرة حياة كريمة للكشف والعلاج مجانا

قوافل طبية صورة أرشيفية
قوافل طبية صورة أرشيفية

يشهد اليوم السبت الموافق 30 ديسمبر الجاري إطلاق 5 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة 
يومي 30 و 31 ديسمبر 2023.

إطلاق 5 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة

وذلك القوافل للكشف والعلاج مجانًا في التخصصات الطبية  نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة - الأطفال
الباطنة - الأنف والأذن- العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب - الجلدية
خدمات الأشعة والتحاليل بمحافظات (البحيرة - المنوفية - بني سويف - سوهاج - كفرالشيخ ).

وزير الصحة يترأس اجتماع الجنة التنسيقية لمنظومة التأمين الصحي الشامل

ويذكر أنه فى وقت سابق ترأس  الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان الاجتماع الأول للجنة التنسيقية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، بإعتباره مقرر اللجنة نيابة عن رئيس مجلس الوزراء وفقا للقرار رقم 3475 لسنة 2023، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية ورئيس مجلس ادارة هيئة التأمين الصحي الشامل ، وذلك لمناقشة آليات عمل اللجنة في الفترة المقبلة.

تشكيل أمانة فنية للجنة التنسيقية لمنظومة التأمين

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللجنة وافقت على تشكيل أمانة فنية للجنة التنسيقية لمنظومة التأمين الصحي الشامل تضم ممثلين من ( وزارة الصحة والسكان، ووزارة المالية،  وهيئة التأمين الصحي الشامل، وهيئة الرعاية الصحية، وهيئة الاعتماد والرقابة)،

مشيرا ، الى أن الأمانة الفنية ستكون بمثابة  ذراع فني وتنفيذي للجنة، تستهدف متابعة العمل بشكل يومي، وحل التحديات التي تواجه المنظومة، ويتضمن عمل الأمانة الفنية الآطمئنان علي جودة الخدمات في المحافظات التي انضمت لمنظومة التأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلى متابعة جاهزية الخدمات والمنشآت التي ستنضم في المراحل المقبلة، منوهًا إلي أن انعقاد اللجنة التنسيقية  سيكون شهريا، ويتم رفع تقرير كل 3 شهور لدولة رئيس مجلس الوزراء.

واكد وزير الصحة على اهمية التنسيق  مع الجهات المعنية لتسريع وتيرة انضمام المواطنين إلي منظومة التأمين الصحي الشامل، والاستعداد للمرحلة الثانية  طبقا للدراسات الاكتوارية، بالإضافة  للاستعداد الكامل لانضمام محافظة السويس لمنظومة التأمين الصحي الشامل .
منوها، أن هناك حزمة من المحفزات الاستثمارية لتشجيع شركاء التنمية من القطاع الخاص للدخول في المنظومة، باعتبارهم شريك اساسي، مشيرا إلي أن معايير الجودة هو الفارق الأساسي بين المنظومة الجديدة والقديمة.

مشروع تطوير ورفع كفاءة الرعاية الصحية في مصر

كما وجه الدكتور محمد معيط وزير المالية ، رئيس الهيئة العامة للتامين الصحي الشامل، الشكر للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والسادة اعضاء اللجنة التنسيقية، وأثني علي قرار اللجنة بتشكيل أمانة فنية للجنة التنسيقية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، مشيدًا بالجهد المبذول لمنظومة القطاع الصحي بشكل عام، وأشار إلى ضرورة انشاء آليه مؤسسية دائمة تساعد علي امتداد مشروع تطوير ورفع كفاءة الرعاية الصحية في مصر، والتغلب على التحديات والتنسيق بين الجهات المختصة.

وقال وزير المالية، أن الأمانة الفنية للجنة ستساهم بشكل فعال في توفير المعلومات اللازمة لدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية، لافتًا الى ضرورة دورية الانعقاد  الدائم للامانة الفنية  لمتابعة أعمال اللجنة، مؤكدًا علي الاهتمام بجودة الخدمة بما فيها البنية التحتية و جاهزية المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية، والكوادر البشرية، والعمل علي كل ماهو جاذب للقطاع الخاص.

مبادرة حياة كريمة 

وفى وقت سابق أكد  الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن القوافل الطبية يتم توجيهها للمحافظات الحدودية والقرى النائية مع الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، للوقاية من فيروس كورونا.

يذكر أن مبادرة حياة كريمة تقدم خدمات طبية وعلاجية للمواطنين بالمجان على أن تجرى إحالة الحالات التى تتطلب الرعاية إلى المستشفيات.

تابع موقع تحيا مصر علي