عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وول ستريت جورنال: الجيش الإسرائيلي دمر 70% من غزة.. وإعادة إعمار القطاع تكلف مليارات الدولارات

غزة
غزة

كشفت صحيفة Wall Street Journal عن حجم الخسائر التي تكبدها قطاع غزة جراء العملية العسكرية الإسرائيلية السادية الغاشمة التي ينفذها ضد سكان القطاع الفلسطيني المحاصر، واصفاً ان ما يحدث في غزة يمثل أكثر الحملات تدميراً في التاريخ الحديث. 

تدمير 70% من منازل غزة 

وفي التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية ورصده موقع تحيا مصر ذكرت :"أن 70% من جميع منازل غزة وحوالي نصف مبانيها إما تضررت أو دمرت بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني". 

وأشارت في التقرير إلى أن غزة تضم نحو 439 ألف منزل، وضمن المباني المدمرة تشمل "الكنائس البيزنطية والمساجد القديمة والمصانع والمباني السكنية ومراكز التسوق والفنادق الفاخرة والمسارح والمدارس". علاوة على ذلك، فإن البنية التحتية المستخدمة للمياه والرعاية الصحية والكهرباء والرعاية الصحية "غير قابلة للإصلاح".

كما أشار تقرير وول ستريت جورنال إلى أن الخدمات الصحية في قطاع غزة انهارت، لافتا إلى أن المستشفيات في قطاع غزة مغلقة، وأن 8 فقط من أصل 36 مستشفى تستقبل المرضى. 

كما ذكرت أن أكثر من ثلثي المدارس في غزة تضررت، وأن العديد من البساتين  والمناطق الزراعية "تم محوها بالكامل 

3.5 مليار دولار لإعادة إعمار غزة 

وافادت الصحيفة نقلاً عن منظمات الإغاثة إلى أن إزالة الأنقاض في غزة ستستغرق ما لا يقل عن عام بعد الحرب، وستستغرق إعادة بناء المنازل المدمرة ما يقرب من سبع إلى عشر سنوات، مع وتقدر التكلفة الإجمالية لاستعادة غزة بنحو 3.5مليار دولار 

وقال روبرت بيب، أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو ومؤلف كتاب "تاريخ غزة" لصحيفة Wall Street Journal : "إن كلمة "غزة" سوف تُسجل في التاريخ مع مدينة دريسدن وغيرها من المدن الشهيرة التي تم قصفها". القصف الجوي. "ما ترونه في غزة هو ضمن أعلى 25% من حملات العقاب الأكثر شدة في التاريخ."

مقتل 21 ألف شخص منذ بداية حرب غزة 

ووفقا لتحليل بيانات الأقمار الصناعية التي أجراها خبراء الاستشعار عن بعد في جامعة مدينة نيويورك وجامعة ولاية أوريغون، فإن ما يصل إلى 80٪ من المباني في شمال غزة، حيث كان القصف شديدا، قد تضررت أو دمرت، وهو ما يزيد عن النسبة المئوية في دريسدن.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن آخر حصيلة لضحايا العدوان  الإسرائيلي تجاوزت 21500 قتيل وأكثر من 55915 جريحاً منذ السابع من أكتوبر.

فيما أعلنت إسرائيل مقتل نحو 1200 شخص، و 502 ضابطا وجنديا منذ بداية حربها على غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي