عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة إنسانية.. الصحة الفلسطينية تكشف عن حصيلة مفجعة لعدد ضحايا القصف الإسرائيلي في غزة

تحيا مصر

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية عن حصيلة جديدة لعدد ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما تتواصل إسرائيل عملياتها العسكرية لأكثر من شهرين على التوالي،وسط مناشدات من قبل المنظمات الدولية وتحذيرات من قبل منظمة الصحة العالمية والأونروا من التداعيات الكارثية لهذه الحرب المدمرة والتي أدت إلى تدمير نحو 70 % من القطاع وتهجير 85 % من سكان غزة البالغ عدده 2 مليون نسمة. 

مقتل 21 ألف منذ بداية حرب غزة 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان رصده موقع  تحيا مصر أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة قتل 165 فلسطينياً وتسبب بإصابة 250 آخرين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أن ذلك رفع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي إلى 21 ألفاً و672، فيما ارتفعت حصيلة المصابين إلى 65 ألفاً و165 منذ 7 أكتوبر.

اعتقال الجيش الإسرائيلي الكوادر الطبية

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في مؤتمر صحافي، إن إسرائيل قتلت 312 من الكوادر الصحية، واستهدفت 142 مؤسسة صحية، وتسببت في خروج 23 مستشفى و53 مركزاً صحياً عن الخدمة.

وأضاف أن إسرائيل لا تزال تعتقل 99 من الكوادر الصحية بينهم مديرو مستشفيات شمال غزة، وطالب دول العالم والمؤسسات الدولية بإرسال فرق طبية لإنقاذ آلاف الجرحى.

وتعقيباً على المساعدات الطبية التي تصل إلى غزة قال إنها "محدودة ومقيدة وغير متوافقة مع احتياجات المستشفيات"، وطالب بوضع آليات فاعلة تضمن تدفق المساعدات الطبية وفق احتياجات وزارة الصحة.

لافتا إلى أن هناك حاجة ماسة لمغادرة أكثر من 5300 جريح ومريض من الحالات الخطيرة والمعقدة للعلاج بالخارج من أجل إنقاذ حياتهم.

وفي سياق آخر، كشفت صحيفة Wall Street Journal عن حجم الخسائر التي تكبدها قطاع غزة جراء العملية العسكرية الإسرائيلية السادية الغاشمة التي ينفذها ضد سكان القطاع الفلسطيني المحاصر، واصفاً ان ما يحدث في غزة يمثل أكثر الحملات تدميراً في التاريخ الحديث. 

تدمير 70% من منازل غزة 

وفي التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية أشار إلى أن :" 70% من جميع منازل غزة وحوالي نصف مبانيها إما تضررت أو دمرت بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني". 

وأضافت الصحيفة في التقرير إلى أن غزة تضم نحو 439 ألف منزل، وضمن المباني المدمرة تشمل "الكنائس البيزنطية والمساجد القديمة والمصانع والمباني السكنية ومراكز التسوق والفنادق الفاخرة والمسارح والمدارس". علاوة على ذلك، فإن البنية التحتية المستخدمة للمياه والرعاية الصحية والكهرباء والرعاية الصحية "غير قابلة للإصلاح".

وذكرت وول ستريت جورنال إلى أن الخدمات الصحية في قطاع غزة انهارت، لافتا إلى أن المستشفيات في قطاع غزة مغلقة، وأن 8 فقط من أصل 36 مستشفى تستقبل المرضى. 

كما ذكرت أن أكثر من ثلثي المدارس في غزة تضررت، وأن العديد من البساتين  والمناطق الزراعية "تم محوها بالكامل

تابع موقع تحيا مصر علي