عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تنفك عقدة اللاتتويج ببطولة إفريقيا تحت قيادة فيتوريا؟

منتخب مصر
منتخب مصر

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، انطلاق بطولة الأمم الإفريقية، التي تُقام في كوت ديفوار، بداية من 13 من يناير وتستمر حتى 11 من فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا، من بينهم المنتخب الوطني المصري.

انطلاق بطولة الأمم الإفريقية

ويشارك المنتخب الوطني تحت قيادة البرتغالي روي فيتوريا، في تلك النسخة التي تستضيفها دولة كوت ديفوار، بداية من يوم 14 يناير، حيث يواجه في مستهل مشواره منتخب موزمبيق، في تمام السابعة مساء من هذا اليوم.

ويدخل المنتخب، هذا العُرس الإفريقي، باحثًا عن لقبه التاسع، الغائب عن الخزائن المصرية، منذ أكثر من 13 عام، حيث يعد عام 2010، هو آخر عام شهد على تتويج الفراعنة، بالبطولة الإفريقية.

فالمنتخب، تُوج باللقب عام 2010، بعد الفوز على منتخب غانا بنتيجة هدف دون رد، ثم انقطع الوصال بينه وبين البطولة الإفريقية، بسبب عدم تمكنه من تجاوز مرحلة التصفيات.

وفي عام 2017، عاد الفراعنة للمشاركة في الكان الإفريقية، وتمكنوا من الوصول للمباراة النهائية، لكن لم يحالفهم الحظ في حصد اللقب، لأن المنتخب الكاميروني، هو من تمكن من الفوز باللقب، بعد أن قلب الطاولة على الفراعنة، وحولوا تأخرهم بهدف للفوز بهدفين.

عُقدة اللاتتويج ببطولة إفريقيا

وفي عام 2019، وعلى الرغم من إقامة تلك النسخة على الأراضي المصرية، إلا أن الفراعنة ظهروا بنسخة هزلية ضعيفة، وودعوا منافسات البطولة، من دور الـ 16 بعد الخسارة بنتيجة هدف دون رد، أمام منتخب جنوب إفريقيا.

وف آخر نسخة أقيمت عام 2022 بالكاميرون، قدم لاعبو المنتخب، نسخة مميزة للغاية، وتمكنوا من الوصول للمباراة النهائية، بعد أن أطاحوا بمنتخبات المغرب، الكاميرون، من الأدوار الإقصائية، لكن في الفاينال اصطدموا بمنتخب السنغال، وكانوا نٍدًا قويًا لعناصر أسود التيرانجا، وانتهت الأشواط الأصلية والإضافية بينهما بالتعادل، ولجئوا لركلات الترجيح، التي قادت السنغال للتتويج باللقب على حساب المنتخب المصري، لتنتهي المباراة وسط مشاهد دراماتيكية لعناصر المنتخب الوطني.

لذا يأمل المصريين، في أن تنفك عُقدة اللاتتويج للمنتخب ببطولة إفريقيا، على يد البرتغالي روي فيتوريا، الذي تولى القيادة الفنية للفراعنة، في يوليو من عام 2023.

 

تابع موقع تحيا مصر علي