عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب حرب غزة.. تأجيل الانتخابات المحلية الإسرائيلية حتى 27 فبراير

الانتخابات الإسرائيلية
الانتخابات الإسرائيلية

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، بتأجيل الانتخابات المحلية الإسرائيلية حتى 27 فبراير 2024، وذلك بسبب حرب غزة والتى لا تزال مستمرة لأكثر من شهرين على التوالى قتل فيها حتى الآن أكثر من 21 ألف شخص فى قطاع غزة وإصابة نحو 55 ألف فيما من المرشح أن يكون هناك خسائر فى الأرواح مع استمرار هذه الحرب. 

تأجيل الانتخابات المحلية الإسرائيلية

وذكرت صحيفة Jerusalem Post فى تقرير رصده موقع  تحيا مصر أنه:" تم اتخاذ القرار بعد اجتماع لمجلس الوزراء الأسبوع الماضي حيث كشفت بيانات من الجيش الإسرائيلي أن 688 مرشحًا لـ 144 مدينة وبلدة يخدمون حاليًا في الاحتياط ولا يمكن استثناءهم من الانتخابات".

ويأتي ذلك بعد أسابيع احتدم خلالها الجدل حول ما إذا كان ينبغي تأجيل الانتخابات البلدية مرة أخرى بعد أن كان من المفترض إجراؤها نهاية أكتوبر ثم تم تأجيلها إلى 30 يناير.

لكن في الأسبوع الماضي، أرسل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، رسالة تتضمن تفاصيل التحديات التي سيواجهها الجيش في إجراء الانتخابات في يناير.

نتنياهو: لا نجري انتخابات في وقت الحرب

وكان أعضاء في الحكومة، أبرزهم الحزب الديني الصهيوني وعوتسما يهوديت، قد حثوا وزير الداخلية موشيه أربيل على تأجيل الانتخابات مرة أخرى، لكنه رفض ذلك لأسابيع، معتبراً أنه لا يوجد أي مبرر لذلك.

ومن أجل تأجيل الانتخابات، سيتعين على لجنة الداخلية في الكنيست التصويت عليها بموافقة 75%.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بداية اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد: "بشكل عام، لا نجري انتخابات في وقت الحرب، لكن هذه الانتخابات كانت مقررة مسبقًا". "لقد تم تأجيلها بالفعل مرة واحدة، ومن الصعب جدًا تأجيلها لفترة طويلة جدًا، ولكن هناك خياران: تأجيلها في نهاية يناير أو تأجيلها في نهاية فبراير. توصيتي واضحة: افعلوا ذلك في نهاية شهر فبراير من أجل السماح لأكبر عدد ممكن من جنود الاحتياط بالترشح. إنه حق أساسي ومهم".

وأشاد وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي كان صريحا بشكل خاص في الدعوة إلى التأجيل، بقرار الحكومة.وقال : "عندما يكون جنودنا على الخطوط الأمامية، لا يمكنهم المشاركة في الانتخابات ، وآخر شيء يحتاجه مواطنو إسرائيل هو الحجج بشأن الانتخابات". 

وقال وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن جفير "هذا قرار مهم واخلاقي بالنسبة لجنود الاحتياط الموجودين حالياً في غزة والشمال والضفة الغربية مما يسمح لهم بمواصلة التركيز على القتال." وأضاف "برأيي كان من الأفضل تأجيل الانتخابات لفترة أطول حتى لو احتاجت إلى تغييرات تشريعية، لكن هذا القرار قرار جيد".

نتنياهو: الحرب فى غزة ستستمر لعدة أشهر

وأمس، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الحرب في قطاع غزة ستستمر لعدة أشهر، محذر حزب الله وإيران من توسيع رقعة الحرب في حال استمرت الهجمات التي تشنها وكلاء طهران في المنطقة ضد الدولة العبرية، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر كيريا العسكري في تل أبيب.

وأضاف إن: “ هناك حاجة لمزيد من الوقت لتحقيق النصر ومن المتوقع أن تستمر الحملة لعدة أشهر أخرى”، لافتا إلى أن:" القتال سيستمر حتى يتم تحقيق جميع أهداف وعلى رأسها القضاء على حماس وإعادة الرهائن".

تابع موقع تحيا مصر علي