عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام وأزمة ثقة.. نتنياهو يمنع رؤساء الموساد والشاباك من حضور اجتماعات أمنية

بيني جانتس- يوآف
بيني جانتس- يوآف جالانت - بنيامين نتنياهو

كشفت صحيفة The Times of Israel عن انقسام بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس جهاز الشين بيت “الشاباك” رونين بار بشأن الحرب في غزة. 

نتنياهو يمنع رؤساء الموساد والشاباك من حضور اجتماعات أمنية 

وذكرت الصحيفة العبرية في تقرير رصده موقع تحيا مصر  أن نتنياهو منع رؤساء الموساد والشين بيت من حضور اجتماع عقد مؤخراً مع وزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي لمناقشة العمليات العسكرية، يأتي ذلك مع تزايد الخلاف بين نتنياهو جالانت مما أثار تساؤلات بشأن التداعيات الأمنية المحتملة.

وبحسب التقرير الأخير، كان من المقرر أن يعقد جالانت وبارنيا وبار وهاليفي مناقشة عاجلة حول العمليات العسكرية في الحرب بين إسرائيل وحماس والتي سيتم إرسالها إلى نتنياهو للموافقة عليها، لكن رئيس الوزراء منع رؤساء الموساد والشين بيت من ذلك، بينما لا يستطيع نتنياهو منع جالانت من الاجتماع مع كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين، فإن كلاً من الموساد والشين بيت يخضعان للسلطة المباشرة لمكتب رئيس الوزراء.

طوفان الأقصى تزيد رقعة الخلاف داخل حكومة نتنياهو 

وتعقيباً علي هذه التقارير، قال مكتب رئيس الوزراء أن “مجلس الوزراء الحربي هو المنتدى الذي سيرسم ويحدد السياسة فيما يتعلق بالرهائن والمفقودين، دون استثناء”، في إشارة إلى أن اللقاء الذي منعه نتنياهو كان له علاقة الرهائن، لكن القناة 12، التي لم تذكر مصدرا، أصرت على أن الاجتماع المقرر كان يهدف إلى التعامل مع المسائل العملياتية وليس الرهائن. 

ويأتي التقرير بعد أن قالت القناة 12 إن نتنياهو منع جالانت من الاجتماع مع بارنيا لمناقشة الجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة إذا لم يكن حاضرا أيضا.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أثار جالانت غضب نتنياهو عندما طلب إحاطة من بارنيا حول عودة رئيس الموساد من رحلة سرية إلى باريس لمناقشة صفقة الرهائن، حتى قبل أن يقوم بارنيا بإطلاع رئيس الوزراء على آخر المستجدات.

ولم يرد مكتب جالانت على الادعاءات المبلغ عنها

وقال مكتب رئيس الوزراء ردا على التقرير، إنه لا توجد مثل هذه القيود على جالانت أو بارنيا، وأن بارنيا كان حرا في مقابلة جالانت طالما أن جدول أعماله يسمح بذلك.

ومع ذلك، أضاف مكتب رئيس الوزراء أن مجلس الحرب هو الهيئة الوحيدة التي "تحدد السياسة وتقرر بشأن مسألة الرهائن والمفقودين"، مضيفًا أنه "ليس هناك استثناء".

وكان بارنيا منخرطا بشكل كبير في اتفاق الهدنة المؤقتة الذي توسطت فيه قطر الشهر الماضي والذي شهد إطلاق سراح 105 رهائن مدنيين، إلى جانب رجل إسرائيلي روسي ومواطنين تايلانديين ومواطن فلبيني واحد. ويُعتقد أن هناك 129 رهينة تم اختطافهم في 7 أكتوبر – وليس جميعهم على قيد الحياة – ما زالوا محتجزين في غزة، وقد استؤنفت المحادثات في الأيام الأخيرة حول إمكانية التوصل إلى اتفاق متجدد.

خلاف بين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي 

وبينما أعلن جالانت ونتنياهو علنًا أنهما يعملان بشكل متناغم خلال الحرب المستمرة، إلا أن التصدعات في العلاقة بين الرجلين لا تزال ظاهرة في عدد قليل من المناسبات.

وأشارت التقارير إلى أن جالانت ضغط بشدة من أجل أن يشن الجيش الإسرائيلي حملة كبيرة ضد حزب الله في لبنان في بداية الحرب، لكن نتنياهو عارض الفكرة وأحبطها في النهاية.

وفي بداية الشهر، عقد الثنائي مؤتمرين صحفيين منفصلين بفارق دقائق في نفس المبنى في تل أبيب على الرغم من عقد اجتماعات صحفية مشتركة عدة مرات قبل ذلك وبعده.

وعندما سُئل عن ذلك في ذلك الوقت، أجاب نتنياهو: “اقترحت على وزير الدفاع الليلة عقد مؤتمر صحفي مشترك. لقد قرر ما قرره." ورد مكتب جالانت حينها قائلا: "أحيانا نعقد مؤتمرات صحفية معا وأحيانا بشكل منفصل".

وفي وقت سابق من هذا العام، أقال نتنياهو جالانت، بعد أن أعرب وزير الدفاع عن رفضه العلني لاندفاع الحكومة لتمرير تشريع إصلاح قضائي مثير للجدل. وأثارت الإقالة انتفاضة داخل إسرائيل أدت إلى تراجع رئيس الوزراء عن الإقالة، وترك جالانت  في منصبه. 

تابع موقع تحيا مصر علي