عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زلزال اليابان.. كوريا الجنوبية تحذر من موجات تسونامي

تحيا مصر

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الاثنين، أن كوريا الجنوبية اطلقت تحذيرا من تسونامي على الساحل الشرقي، ويأتي ذلك بعد أن شهدت اليابان خلال الساعات الأولى من صباح اليوم زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر وأصدرت السلطات اليابانية تحذيرات بوقوع موجات تسونامي. 

كوريا الجنوبية تحذر من تسونامي

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية أن أمواج تسونامي الناجمة عن الزلزال الذي ضرب اليابان اليوم ، تؤثر على جزء من الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية إن جزءًا من الساحل في مقاطعة جانج وون الشرقية سيشهد ارتفاعًا في مستوى سطح البحر بسبب الزلزال والتسونامي القادم من اليابان، لافتا إلى أن ارتفاع الأمواج العاتية قد يكون أعلى من المتوقع عند وصوله إلى الساحل.

وأضافت أن هذا الزلزال الذي بلغت قوته المبدئية 7.6 درجة أدى إلى موجة تسونامي بارتفاع متر واحد تقريباً في مناطق على ساحل بحر اليابان فيما يتوقع وصول موجة أكبر لاحقا.

فيما أصدرت وكالة الأرصاد تحذيرات لمقاطعات إيشيكاوا ونيجاتا وتوياما الساحلية من وقوع موجات تسونامي.

زلزال يضرب اليابان

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام يابانية بوقوع زلزال في وسط اليابان بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر.

وذكرت الإذاعة اليابانية اليوم  بأن موجات تسونامي وصلت إلى ساحل مقاطعتي نيجاتا وتوياما، وجزيرة سادو، وشبه جزيرة نوتو التابعة لمقاطعة إيشيكاوا، ومن المتوقع أن يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار.

فيما أعلنت وكالة الأرصاد اليابانية، إن قوة الزلازل في بعض مناطق اليابان تصل إلى 7 درجات.

وشهد العالم فى 2023 العديد من الأنشطة الزلزالية والتى رصدها موقع تحيا مصر بعضها ضعيف، وآخر قوي ومدمر أدت إلى مقتل وإصابة الآلاف وكان أكثر الزلزال تدميراً هو زلزال سوريا وتركيا الذي وقع فى فبراير الماضي وأدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص إلى جانب تكبد كلا الدولتين خسائر فادحة، وأعقب هذا وقع زلزال المغرب والذي ادى إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص بالإضافة تكبد الدولة الواقعة فى شمال إفريقيا خسائر مادية فادحة.

زلزال مدمر يضرب الصين

وكان آخر الزلازل المدمرة، وقع الأسبوع الماضي عندما ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر مقاطعة غانسو شمال غرب الصين، والذي أدى إلى مقتل وإصابة المئات وإنهيار مباني وانقطاع الكهرباء. 

وذكرت الوكالة الصينية "شينخوا" آنذاك أن:" الزلزال خلف أضرار مادية جسيمة، بما فى ذلك انهيار مباني سكانية ، ودفع الكثير من المواطنين بالهروب إلى الشوارع.

تابع موقع تحيا مصر علي