عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تستأنف عملها غدا..الخطة تستعرض النتائج الإجمالية للحسابات الختامية للسنة المالية 22-23..الصحة تبحث أسباب نقص الأطباء والتمريض بالمنيا..الزراعة تدرس معوقات التنمية الزراعية بشمال سيناء

مجلس النواب
مجلس النواب

تستأنف لجان البرلمان، عملها غدا الثلاثاء، لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة ويرصد تحيا مصر أهم اللجان والتي جاءت على رأسهم اللجنة التشريعية والتي تناقش الاتفاقية الدولية المحالة إلى اللجنة بشأن طريقة إقرارها وهي: قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 553 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا.

طلب إحاطة لتكدس المواطنين بسبب تعطل أجهزة الحاسب الآلي بمكتب الشهر العقاري

كما تواصل اللجنة نظر طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل، بشأن تكدس المواطنين بسبب تعطل أجهزة الحاسب الآلي بمكتب الشهر العقاري برمل ثان بمحافظة الإسكندرية.

 النتائج الاجمالية المجمعة للحسابات الختامية للهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2022/2023

وتناقش لجنة الخطة والموازنة  توصيات اللجنة عن الحسابات الختامية للسنة المالية 2021/2022 وكذلك استعراض النتائج الاجمالية لحساب ختامي الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023 وأهم الملاحظات.

كما تناقش وتستعرض النتائج الاجمالية المجمعة للحسابات الختامية للهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2022/2023.

وتناقش لجنة الشئون الاقتصادية قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 524 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة بحد أقصى عالمي يبلغ ستة وخمسين مليون وسبعمائة واثنين وأربعين ألفا وثمانمائة وثمانية وخمسين يورو (56,742,858 يورو) لتطوير سعات تخزين صوامع القمح من الوكالة الفرنسية للتنمية،وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان العلاقات الخارجية، والخطة والموازنة، والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية.

وتناقش اللجنة، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 533 لسنة 2023 بشأن الموافقة على "الاتفاقية الإطارية بين حكومة جمهورية مصر العربية ومكتب أبو ظبي للصادرات  ADEXبقيمة 500 مليون دولار أمريكي لتمويل توريد القمح إلى الهيئة العامة للسلع التموينية "، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية.

وتناقش لجنة العلاقات الخارجية طلب الإحاطة المقدم من النائبة ني نتر الغزاوي، بشأن "رصد مشكلة عدم وجود طريقة مثلى للتواصل مع السفارات – القنصليات الخارجية بجميع الدول".

 آخر تطورات الأوضاع في السودان

ولجنة الشئون العربية تناقش آخر تطورات الأوضاع في السودان.

وتناقش لجنة القوى العاملة، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:
•النائب نشأت فؤاد عباس، بشأن الترقيات للوظائف الإشراقية والقيادية بمصلحتي الجمارك والضرائب وعدم اتباع القواعد القانونية في هذا الشأن.
•النائب محمد إسماعيل، بشأن تأخر اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي.
•النائب سعودي عبدالرحمن، بشأن سياسات وزارة المالية لتحقيق الاستقرار الوظيفي للعمالة اليومية بالوزارات.

وتناقش لجنة الصناعة موضوع طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: عبدالله فهمى الرماح، حمودة محمد حمودة، إمام حسن منصور، بشأن أزمات ومعوقات الصناعة والمستثمرين والتقاعس من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية في كافة الإجراءات بالمدينة الصناعية ببلبيس والمدينة الصناعية بالعاشر من رمضان.

وتناقش لجنة الزراعة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصري، صقر عبدالفتاح، عامر الشوربجى، بشأن معوقات التنمية الزراعية بمحافظة شمال سيناء وعدم توافر مستلزمات الإنتاج الزراعي مما يوثر بالسلب على آليات برامج التنمية الشاملة لمحافظة سيناء.

كما تناقش طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصري، صقر عبدالفتاح، حسن عبدالوهاب، بشأن خطة التنمية بقطاعي الزراعة والري بمحافظات مدن القناة (بورسعيد- الاسماعلية – السويس) وسبل زيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل الإستراتيجية ومشكلات تقنين وضع اليد لحائزي الأراضي الزراعية ومشكلات توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي بهذه المحافظات.

طلب إحاطة لنقص العمالة في كثير من المساجد بمركزي المنزلة والمطرية 

وتناقش لجنة الشئون الدينية موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالرحمن راضي، بشأن الإهمال وعدم الصيانة لمسجد السلطان أبو العلا الكائن بحي بولاق أبو العلا، والذى لا يتناسب مع مكانته التاريخية والدينية.

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد أحمد الحديدي، بشأن نقص العمالة في كثير من المساجد بمركزي المنزلة والمطرية بمحافظة الدقهلية.

وتناقش لجنة السياحة،موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن ضعف دور هيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية في تنشيط الحركة السياحية الأجنبية للمدينة.
كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نرمين بدراوي، بشأن ضرورة الاستفادة من محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة في مجال السياحة، واستغلال خيول المزارع في عمل مهرجانات في أماكن الجذب السياحي بالأهرامات، وشرم الشيخ، والغردقة، والعلمين الجديدة.
لجنة الشئون الصحية تناقش موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن:
•سرعة الانتهاء من أعمال مستشفى العدوة – محافظة المنيا.
•سرعة الانتهاء من أعمال إنشاء مستشفى مغاغة الجديدة النموذجي التخصصي – بالمنيا.
•عدم الانتهاء من الأعمال بمستشفى بني مزار – محافظة المنيا حتى الآن.
•إحلال وتجديد الوحدة الصحية بالبهنسا مع تطويرها وتزويدها بالمستلزمات الطبية والحضانات وتطوير مستشفى المتوكلين بمركز بني مزار – محافظة المينا.
كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن عدم تشغيل مستشفى أبو سيدهم ومستشفى منشأة الشريعي بمركز سمالوط بمحافظة المينا.

طلب إحاطة لتقاعس وزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي في توفير أدوية مرضى السكر

وتناقش موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:
•النائب كريم بدر حلمي، بشأن نقص الأطباء والتمريض بمحافظة المنيا.

•النائب رياض عبدالستار، بشأن تقاعس وزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي في توفير أدوية مرضى السكر والضغط في مركز وبندر ملوى – محافظة المنيا.
• النائب محمد مصطفي كمال، بشأن عدم تسليم مستشفى الصدر والحميات بمحافظة المنيا.

وتتابع لجنة الشباب والرياضة توصيات لجنة الشباب والرياضة الصادرة عن اجتماعات اللجنة والزيارات الميدانية التي قامت بها في الفصل التشريعي الثاني، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة.
كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة آية مدني بشأن عدم وجود خطة واضحة من وزارة الشباب والرياضة لدعم الاتحادات الرياضية والرياضيين للمشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية المقامة بباريس.
وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد محمود لبيب بشأن عدم البدء في الصالة المغطاة بنادي سوهاج الرياضي رغم صدور الموافقة منذ أكثر من عام.
 

كما تناقش اللجنة، أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد بدوي بشأن إعادة تخصيص أرض فضاء ووضع يد مركز شباب كفر أبو الديب لإقامة  ملعب نجيل سباعي وكافيتريا وحديقة الطفل.

وتناقش لجنة حقوق الإنسان، التقرير السنوي السادس عشر للمجلس القومي لحقوق الانسان 2020-2023 وذلك بدعوة السيدة رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

تابع موقع تحيا مصر علي