عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي: نطالب بتضافر كافة الجهود لوقف نزيف الدم السوداني والوصول إلى تسوية سياسية

البرلمان العربي
البرلمان العربي

دعا عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، الفرقاء في جمهورية السودان لضرورة وقف التصعيد وحقن دماء الشعب السوداني بشكل فوري، مشددا على دعم البرلمان العربي ومساندته للسودان في الحفاظ على الأمن والاستقرار والوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الراهنة في السودان. جاء ذلك بمناسبة ذكرى أعياد استقلال جمهورية السودان، والذي يوافق الأول من يناير من كل عام. 

البرلمان العربي: نطالب بتضافر كافة الجهود العربية لوقف نزيف الدم السوداني والوصول إلى تسوية سياسية

وأكد رئيس البرلمان العربي فى بيان رصده موقع  تحيا مصر أن:" هذه المناسبة العزيزة تأتي في ظل مرحلة عصيبة وخطيرة تمر بها جمهورية السودان، وتتطلب تضافر كافة الجهود العربية لوقف نزيف الدم السوداني وإنجاح العملية السياسية بما يضمن تحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني"، معربا عن أمله في أن تعيد هذه المناسبة على السودان الأمن والسلام والاستقرار. 

12 ألف قتيل منذ بداية الحرب فى السودان

واندلعت شرارة الحرب بين الجنرالين العسكرين، بعد ان كانت هناك خطة مدعومة دوليا لبدء عملية الانتقال لمرحلة سياسية جديدة مع الأطراف المدنية. وكان من المقرر توقيع اتفاق نهائي في وقت سابق من أبريل، وبموجب الخطة، كان يتعين على كل من الجيش السوداني و قوات الدعم السريع التخلي عن السلطة واتضح أن هناك مسألتين مثيرتين للخلاف بشكل خاص. الأولى هي الجدول الزمني لدمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة النظامية، والثانية هي توقيت وضع الجيش رسميا تحت إشراف مدني.

1.5 مليون نازح من السودان

ومع دخول القتال بين القوتين العسكريتين شهره التاسع واتساع رقعته، كثفت أطراف محلية ودولية وإقليمية دعواتها لإيجاد حل تفاوضي بوقف نزيف الحرب  والخسائر التي بلغت أكثر من 12 ألف قتيل وفرار نحو 8 ملايين شخص من منازلهم.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة فهناك نحو 1.5 مليون شخص آخرين فروا إلى دول مجاورة.

وكانت الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا (إيغاد) قد دعت البرهان وحميدتي للاجتماع من أجل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وبحث سبل تيسير وصول مواد الإغاثة.

الخارجية المصرية: إجلاء عدد من الطلاب المصريين العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية المصرية بإجلاء عدد من الطلاب المصريين فى مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية

وذكرت الخارجية المصرية فى بيان آنذاك:" في إطار حرص وزارة الخارجية على متابعة أوضاع المصريين بالخارج وحفاظاً على أمنهم وسلامتهم خاصة في المناطق التي تشهد اشتباكات عسكرية، نجحت سفارة جمهورية مصر العربية بالسودان في إجلاء عدد 18 طالباً وطالبة وبعض من أولياء أمورهم من العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية التي امتدت إليها الاشتباكات المسلحة مؤخراً". 

وأضافت الخارجية المصرية:" هذا، وقد تم التنسيق مع السلطات السودانية لتأمين إجلاء الطلاب المصريين من المدينة ووصولهم سالمين إلى مقر القنصلية المصرية في بورسودان وتسفيرهم إلى الحدود المصرية وصولاً إلى أرض الوطن".

تابع موقع تحيا مصر علي