عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاقتصاد الإسرائيلي يترنح.. البنك المركزي يكشف عن حجم خسائر الدولة العبرية منذ بداية الحرب

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

كشف البنك المركزي الإسرائيلي عن حجم الخسائر التى تكبدها الاقتصاد الإسرائيلي منذ بداية الحرب التى شنها على قطاع غزة والمتواصلة لأكثر من شهرين على التوالي.

البنك المركزي الإسرائيلي: حرب غزة كلفت الدولة 58 مليار دولار

وفى التفاصيل، قال حاكم البنك المركزي الإسرائيلي أن تكاليف حرب غزة أكثر من 58 مليار دولار، لافتاً إلى إنه إذا دخلت إسرائيل في مسار طويل من زيادة الديون، سيؤدي ذلك لـ رفع الفائدة وخفض العملة والتضخم.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن البنك المركزي الإسرائيلي خفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية من 4.75% إلى 4.50%.

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى تقرير لها رصده موقع تحيا مصر إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، كلفت إسرائيل نحو 18 مليار دولار حتى الآن، واعتبرت أن آثارها قد تفوق فترة الإغلاق خلال جائحة كورونا عام 2020.

وأضافت الواشنطن بوست في تقرير لها، أن الجيش الإسرائيلي يتكبد يوميًّا حوالي 220 مليون دولار منذ بدء الحرب، مشيرة إلى أن هذه الخسائر أثرت على موازنة الربع الرابع من العام الماضي بقيمة 19 مليار دولار، وقد تصل إلى 20 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024.

اغتيال قائد سرية النخبة فى دير البلح

وفى سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل عادل مسمح قائد سرية النخبة التابع لحركة حماس فى دير البلح، وذلك ضمن اغتيال جديد تستهدف من خلاله الدولة العبرية قيادات الحركة سواء من الجناح العسكري أو السياسي وذلك رداً على عملية طوفان الأقصى التى شنتها حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعى فى بيان:" تواصل قواتنا ضرب أوكار حماس في قطاع غزة: طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو قضت على عادل مسمح، قائد سرية النخبة في دير البلح". 

وأضاف ادرعي:" مسمح تولى القيادة الميدانية لقوات مخربي النخبة الذين اقتحموا منطقة  كيسوفيم خلال هجوم 7 أكتوبر  وأرسل قوات تابعة لحماس إلى بلدات أخرى في منطقة الغلاف منها بئيري ونيريم. وبعد ذلك أدار مسمح أعمال قتالية في القطاع ضد قواتنا".

الجيش الإسرائيلي يحذر سكان غزة

وفى وقت سابق من اليوم، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة مطالبهم بعدم التنقل إلى منطقة خان يونس، لافتا إلى أنه سيكون هناك وقف مؤقت للعمليات العسكرية فى حي الشابورة برفح  لأغراض إنسانية.

يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 87 على التوالي قتل فيها حتى الآن أكثر من 21 الف شخص ونزح 85% من سكان القطاع الفلسطيني البالغ عدده 2.4 مليون نسمة.

تابع موقع تحيا مصر علي