عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انسحاب حاملة الطائرات فورد من الشرق الأوسط.. والبنتاجون لـ «تحيا مصر»:ليس لدينا شئ لنعلن عنه الآن

حاملة الطائرات جيرالد
حاملة الطائرات جيرالد فورد

أعلنت وسائل إعلام أميركية بأن حاملة الطائرات الأميركية "جيرالد فورد" ستغادر منطقة الشرق الأوسط فى الأيام المقبلة، ويأتي ذلك فيما تشهد منطقة البحر الأحمر حراك عسكري حذر جراء الهجمات المتواصلة التى تشنها جماعة الحوثي على السفن الإسرائيلية أو الأمريكية رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية التى تشنها على قطاع غزة والتى تدخل لليوم الـ 87 على التوالي.

غضب أميركي من نتنياهو

وذكرت تقارير أميركية أن سبب مغادرة حاملة الطائرات جيرالد فورد نتيجة غضب واشنطن من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو 

البنتاجون لـ "تحيا مصر": ليس لدينا شئ لنعلن عنه الآن

وبالتواصل مع وزارة الدفاع الامريكية “البنتاجون” لمعرفة اسباب انسحاب حاملة الطائرات جيرالد فورد من منطقة الشرق المتوسط  و عما اذا كان انسحاب حاملة الطائرات له علاقة بهجمات الحوثين على السفن الأمريكية او الإسرائيلية فى البحر الأحمر، رفضت التوضيح أو الإجابة عن هذه التساؤلات، وقالت وزارة الدفاع الامريكية فى تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" :" "ليس لدينا ما نعلنه فى هذا الشأن " ولم تقدم المزيد من التفاصيل.

وحش البحار

وكانت أمريكا أرسلت فى وقت سابق حاملة طائرات "جيرالد فورد " إلى شرق البحر المتوسط رداً على الهجمات التى شنتها حماس ضد إسرائيل. 

وتعرف"جيرالد فورد" كوحش البحار الذي يحمل على متنه مجموعة متنوعة من الطرادات والمدمرات، إلى جانب طائرات حربية، بالإضافة إلى ما يقارب 5 آلاف بحار، في استعراض ليس له مثيل للقوة. وتحتوي الحاملة على مفاعلين نووين جديدين من طراز "إيه 1 بي" يوفران 3 أضعاف الطاقة للحاملة، ويسمحان لها بالإبحار مدى غير محدود من الكيلومترات.

ويبلغ طول هذه الحاملة 333 متراً، وعرضه 78 متراً، وارتفاعه 76 متراً، 40 منه مغمور في الماء. وتصل سرعته إلى أكثر من 54 كيلومتراً في الساعة، تم تصميمه خصيصاً لمواجهة تحديات الحروب في القرن الحادي والعشرين.

وبحسب تقرير إعلامية ، فكلفت جيرالد فورد وزارة الدفاع الأمريكية 13 مليار دولار، وتمتلك حاملة الطائرات ثلاث منصات إطلاق ومزودة بأنظمة صاروخية مضادة للسفن وأنظمة رادار متطورة وأسلحة دفاعية تجعلها جاهزة لمواجهة أي تحديات.

تابع موقع تحيا مصر علي