عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم.. زراعة النواب تناقش طلبات الإحاطة حول خطة التنمية بقطاعي الزراعة والري بمحافظات مدن القناة

لجنة الزراعة بمجلس
لجنة الزراعة بمجلس النواب

تناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب "هشام الحصري، صقر عبدالفتاح، عامر الشوربجى"، بشأن معوقات التنمية الزراعية بمحافظة شمال سيناء، وعدم توافر مستلزمات الإنتاج الزراعي مما يوثر بالسلب على آليات برامج التنمية الشاملة لمحافظة سيناء.

خطة التنمية بقطاعي الزراعة والري بمحافظات مدن القناة

ويستعرض موقع تحيا مصر، أهم ما تناقشه اللجنة من طلبات الإحاطة، حيث سيتم مناقشة طلبات إحاطة مقدمة من النواب "هشام الحصري، صقر عبدالفتاح، حسن عبدالوهاب"، بشأن خطة التنمية بقطاعي الزراعة والري بمحافظات مدن القناة (بورسعيد- الاسماعلية – السويس) وسبل زيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل الاستراتيجية ومشكلات تقنين وضع اليد لحائزي الأراضي الزراعية ومشكلات توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي بهذه المحافظات.

أزمة ارتفاع السكر

وكان قد علق النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مسبقًا على أزمة ارتفاع السكر، بأنه أمر ليس له مبرر سوى جشع بعض التجار من ضعاف النفوس.

رئيس زراعة النواب: البلاد تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

وأوضح الحصري في تصريحات سابقة له، أن الدولة المصرية تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر حيث يصل حجم الإنتاج المحلي من السكر إلي نحو 2.8 مليون طن سنويًا، موضحًا أنه في الوقت الذى تستهلك فيه البلاد نحو  3,2 ملايين طن من السكر سنويًا، وتتولي الدولة استيراد ذلك القارق لسد الفجوة في السكر، والتى لا تمثل نسبة كبيرة لكى تتسبب في أزمة.

النائب هشام الحصري:  ضرورة مواجهة أى محاولات احتكارية فيها بكل حسم

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلي ضرورة مراجعة خطة توزيع سلعة السكر، بداية من مصانع السكر حتى تصل إلي المستهلك، والعمل علي ضبط المنظومة والوقوف علي ثغرات التسريب والاحتكار والتعامل معها بكل حسم في تلك الفترة، وتفعيل القانون فيما يتعلق بعقوبة الاحتكار التى تصل إلي السجن 7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه.

تفعيل الرقابة علي السلع الاستراتيجية

وأكد النائب هشام الحصرى، ضرورة تفعيل الرقابة علي مثل تلك السلع الاستراتيجية، ومواجهة أى محاولات احتكارية فيها بكل حسم، لاسيما في تلك الفترة التى تواجه فيها البلاد تحديات اقتصادية صعبة، وترتفع فيها تكلفة استيراد السلع.

تابع موقع تحيا مصر علي