عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الداخلية التركية تكشف تفاصيل اعتقال 33 شخص بتهمة التجسس لصالح الموساد

أفراد أمن - تركيا
أفراد أمن - تركيا

كشفت وزارة الداخلية التركية عن تفاصيل اعتقالها عدد من الأشخاص لتورطهم فى أنشطة استخباراتية والعمل لصالح الموساد الإسرائيلي، لافتا إلى أن هذه الخلية المخربة كانت تخطط لاختطاف أجانب من البلاد. 

اعتقال 33 شخص بتهمة التجسس لصالح الموساد

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء، إن السلطات التركية ألقت القبض على 33 شخصا للاشتباه في ضلوعهم في أنشطة تجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد)، مضيفة أن البحث مستمر عن 13 آخرين.

وأضافت الوكالة إن الشرطة نفذت مداهمات متزامنة في 57 موقعا في ثمانية أقاليم في إطار تحقيق أطلقه مكتب مكافحة الإرهاب التابع لمكتب النائب العام في إسطنبول.

وأشارت الأناضول، دون ذكر مصادر، إلى أنه من المعتقد أن المشتبه بهم كانوا يسعون إلى رصد ومراقبة ومهاجمة وخطف مواطنين أجانب يعيشون في تركيا في إطار عمليات "تجسس دولية".

مصادرة سلاح وآلالاف الدولارات

فيما قال وزير الداخلية علي يرلي كايا فى تغريدة عبر منصة "إكس" ورصدها موقع  تحيا مصر :" تم القبض على 33 شخصًا مشبوهًا في عملية تم تنظيمها بشكل متزامن في 8 محافظات تتمركز في إسطنبول، بهدف كشف وفك رموز أنشطة التجسس الدولية.. لن نسمح أبدًا بأنشطة التجسس ضد الوحدة الوطنية وتضامن بلادنا".

وخلال عمليات التفتيش تمت مصادرة 143.830 يورو، 23.680 دولار، مبالغ نقدية مختلفة من دول مختلفة، سلاح واحد غير مرخص، العديد من الخراطيش والمواد الرقمية.

اعتقال 189 شخص في تركيا للاشتباه فى صلتهم بتنظيم داعش

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، اعتقلت السلطات التركية 189 للاشتباه في صلتهم بتنظيم داعش الإرهابي. 

وقال وزير الداخلية التركي علي يرليكايا في تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي إكس والتي رصدها موقع تحيا مصر آنذاك:" السلطات التركية اعتقلت 189 شخصا في 37 إقليما يوم السبت للاشتباه في صلاتهم بتنظيم داعش الإرهابي" .

محاولة استهداف سفارة العراق في أنقرة 

كما سبق و أعتقلت السلطات التركية 32 مشتبهاً بهم، بينهم 3 قياديين من تنظيم داعش.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء آنذاك: “الموقوفين كانوا يستعدون لمهاجمة معابد وكنائس وسفارة العراق في أنقرة”. 

وقال علي يرلي كايا، وزير الداخلية التركي عبر منصة إكس، إن:" السلطات ألقت القبض على 29 شخصاً، يشتبه في صلتهم بالتنظيم، خلال عمليات أمنية في 9 أقاليم" . 

وأضاف في تغريدة أن: “المشتبه بهم اعتُقلوا خلال عملية الأبطال - 37؛ بسبب تخطيطهم لشن هجمات على كنائس ومعابد يهودية في إسطنبول” .

تابع موقع تحيا مصر علي