عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كأس أمم أفريقيا| هل تستمر لعنة الرقم 9 بعد مرور نصف قرن؟

كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا

أيام قليلة تبدأ منافسات كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار، وتم ترحيل البطولة لشهر يناير 2024 بسبب بعد الأمور التنظيمية وتبدأ منافسات البطولة خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير 2024.

كأس أمم أفريقيا

وسيكون تركيز كبار اللاعبين في المنتخبات الأفريقية المختلفة، على إنهاء لعنة الرقم 9 ومحاولة الحصول على جائزة الهداف والوصول لهذا الرقم الصامد منذ 50 عاماً بالتمام والكمال، وعدم استمرار فكرة الوصول لهذا الرقم، ويرصد تحيا مصر التفاصيل.

شهدت كاس أمم أفريقيا 1974 في مصر فوز منتخب الكونغو الديمقراطية باللقب الأول لها "زائير" سابقا، وتمكن المهاجم نداي مولامبا أن يسجل 9 أهداف في البطولة، ليكون أول لاعب يصل لهذا الرقم ولم يتمكن أي لاعب آخر من الوصول لهذا الرقم حتى الان.

FilGoal | أخبار | القاتل نداي مولامبا.. رسالة موبوتو الدموية (2)
نداي مولامبا

كأس أمم أفريقيا، وكان فينسينت أبو بكار لاعب منتخب الكاميرون قد سجل 8 أهداف في البطولة السابقة عام 2021 ولكنه فشل في تسجيل الهدف التاسع لتستمر اللعنة.

وكان مولامبا قد كسر الرقم القياسي المسجل باسم لاعب كوت ديفوار السابق لوران بوكو والذي سجل 8 أهداف في نسخة 1970 في السودان.

حسام حسن وبيتي ماكارثي

شهدت بطولة أمم أفريقيا 1998 في بوركينا فاسو تسجيل حسام حسن مهاجم منتخب مصر 7 أهداف بالتساوي مع بيتي ماكارثي لاعب منتخب جنوب أفريقيا، ولكن فشل الثنائي في الوصول للهدف التاسع.

وتشهد النسخة القادمة لبطولة كأس أمم أفريقيا مشاركة العديد من نجوم كرة القدم العالمية على رأسهم محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، وفيكتور أوسيمين لاعب ننادي نابولي الإيطالي والحائز مؤخرا على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

كأس أمم أفريقيا 2023

ويتواجد ساديو ماني لاعب منتخب السنغال، ورياض محرز مع منتخب الجزائر، وما يميز هذه البطولة أن المنتخبات المشاركة يصل عددها إلى 24 منتخباً وعدد مباريات أكثر، مما يتيح للنجوم المشاركين إمكانية تسجيل 9 أهداف في البطولة.

أما بطولة أمم أفريقيا 1974 شهدت مشاركة 8 منتخبات فقط في البطولة وبعدد مباريات أقل، وكان علي أبو جريشة نجم منتخب مصر السابق ثاني الهدافين برصيد 4 أهداف فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي