عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة منى عمر بمناقشات ضم الأمراض الوراثية لصندوق الطوارئ: يدعم بقوة المنظومة الصحية بمصر..فيديو

 النائبة منى عمر
النائبة منى عمر

قالت النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، إن مشروع القانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، يهدف إلى وضع حد للمواطنين المصابين بالأمراض الوراثية، مشيره ان علاج تلك الامراض الوراثية يحتاج إلى ملايين الجنيهات. 

جاء ذلك خلال كلمتها الي يستعرضها موقع تحيا مصر، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية جاء ليؤكد منحنى الإنسانية التي تتمتع بها الدولة المصرية

وأشارت عضو مجلس النواب، أن الأمراض الوراثية تحول حياة المصابين وذويهم إلى الجحيم، موضحة أن مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية جاء ليؤكد منحنى الإنسانية التي تتمتع بها الدولة المصرية خاصة نحو بناء الجمهورية الجديدة. 

 العلاج على نفقة الدولة حق أصيل لكل مواطن

وأكدت النائبة منى عمر، أن تلك الإنسانية آتية تحت إشراف الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحة أنه في الجمهورية الجديدة أصبح العلاج على نفقة الدولة حق أصيل لكل مواطن لا يملك نفقات العلاج. 

الدولة المصرية تعمل جاهدة من أجل توفير العلاج باهض الثمن للمواطنيين المصابين بالأمراض الوراثية

وأضافت، أن الدولة المصرية تعمل جاهدة من أجل توفير العلاج باهض الثمن للمواطنيين المصابين بالأمراض الوراثية، مثمنة جهود الدولة المصرية لإدخالها الطمأنينة في نفوس المرضى، وتعزيز ثقتهم بأن الدولة تهتم بأمرهم، معلنه موافقتها على مشروع القانون المعروض. 

أسباب إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

مشروع القانون أوضح أسباب إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، حيث أكد أن إزاء انتشار الأمراض الوراثية والنادرة والناتجة عن زواج الأقارب، صدرت توجيهات مبادرة رئيس الجمهورية بدراسة سبل تمويل علاج تلك الأمراض دون تحمل موازنة الدولة أيه أعباء مالية من خلال إنشاء صندوق الطوارئ الطبية الذي يهدف إلى دعم وتمويل الخدمات الطبية القائمة للمواطنين وكفالة استدامتها في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة.

وأوضح مشروع القانون في تقرير رصده تحيا مصر،  أنه لما كان القانون رقم 139  لسنة 2021 قد صدر متضمناً إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية بهدف دعم وتمويل الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وكفالة استدامتها في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة، وفي ضوء أن هذا الصندوق يتقارب مع الصندوق المقترح إنشاؤه بحسبانه صندوقاً تمويلياً داعماً لمواجهة الأمراض وعلاجها والتزاماً بسياسية الدولة الخاصة بترشيد الإنفاق وعدم إنشاء كيانات جديدة تمارس ذات الاختصاص.

تابع موقع تحيا مصر علي