عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حداد على اغتيال العاروري.. الضفة الغربية تعلن إضراب شامل

نائب رئيس حركة حماس
نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري

تشهد الأراضي الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إضرابا شاملاً حداد على اغتيال صالح العاروري نائب  رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ويأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية الغاشمة على القطاع لليوم الـ89 على التوالي.

مظاهرات فى الضفة الغربية

وأمس شهدت المدن الفلسطينية فى الضفة الغربية المحتلة مسيرات ومظاهرات غاضبة  وطالبت من كتائب القسام والمقاومة بالانتقام من قتلة العاروري.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية عن "إضراب شامل" ودعت الدول العربية وشعوبها إلى موقف حاسم وفوري، ردا على اغتيال إسرائيل للقيادي بحركة حماس في العاصمة اللبنانية بيروت.

إضراب شامل فى الضفة الغربية

وقالت فى بيان صادر عن "لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية" التي تضم الفصائل ورصده موقع  تحيا مصر، بعد إعلان حماس أن إسرائيل اغتالت نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري وقائدين بكتائب القسام، جناحها المسلح، هما سميرأفندي وعزام الأقرع، و4 كوادر بالحركة.

وقالت فى بيانها أن المقاومة مستمرة، وأعلنت الحداد الوطني العام والإضراب الشامل والتحرك الثوري في كل الساحات والجبهات.

وشددت الفصائل على أن "هذا الاستهداف الجبان والغادر على الأرض العربية في عاصمة عربية هو عدوان على الأمة العربية والإسلامية بأكملها وليس فقط على لبنان وفلسطين، وهذا يتطلب موقفا حاسما وفوريا من الدول العربية وشعوبها الحرة ردا على هذا الإرهاب الصهيوني".

من هو صالح العاروري؟ 

صالح العاروري هو نائب سابق لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أسهم في تأسيس (كتائب القسام) الجناح العسكري لحماس في الضفة الغربية. 

واعتقل وقضى نحو 15 عامًا في السجون الإسرائيلية، ثم أبعِد عن فلسطين. أحد أعضاء الفريق المفاوض لإتمام صفقة وفاء الأحرار “صفقة شاليط” .

بدأ في تأسيس جهاز عسكري للحركة في الضفة الغربية عامي 1991 و1992، مما أسهم في الانطلاقة الفعلية لكتائب القسام في الضفة عام 1992.

تصنفه إسرائيل أحدَ أهم مؤسسي كتائب الشهيد عز الدين القسام في الضفة الغربية، واتهمته بأنه المسؤول عن عملية خطف المستوطنين الثلاثة في الخليل

وفى عام 2010 تم اختياره عضوًا في المكتب السياسي لحركةحماس عام 2010 وحتى أكتوبر 2017.

وفي التاسع من أكتوبر عام 2017 أعلنت حركة حماس انتخابَ العاروري نائبًا لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، عند انعقاد مجلس شورى الحركة.

تابع موقع تحيا مصر علي