عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اغتيال جديد.. مقتل نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري في غارة جوية إسرائيلية

نائب رئيس حرك حركة
نائب رئيس حرك حركة حماس صالح العاروري

أعلنت حركة حماس مقتل القيادي في الحركة ورئيس مكتبها السياسي صالح العاروري، في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأكدت حماس أن نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري قُتل مع خمسة أشخاص آخرين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية بطائرة بدون طيار في الضاحية الجنوبية لبيروت.

مقتل نائب رئيس حركة حماس في لبنان

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية في تقرير مفصل رصده موقع تحيا مصر من مصادر متعددة أن إسرائيل كانت في حالة تأهب قصوى ليس فقط لرد فعل أكثر تطرفًا من جانب حماس، ولكن أيضًا من حزب الله .

كما أكد مسؤول دفاعي أمريكي مجهول لصحيفة واشنطن بوست أن إسرائيل قتلت العاروري.

وجاءت وفاة العاروري في لحظة حرجة عندما كانت إسرائيل تحاول إقناع حماس بإبرام صفقة أخرى لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف مؤقت ثان لإطلاق النار، ولكن دون 

حماس قد تنسحب من المفاوضات

وتفيد التقارير أن حماس قد تنسحب من المفاوضات لفترة من الوقت، على الرغم من أن الهدف طويل المدى للهجوم كان من الممكن أن يكون الضغط على قادة حماس لقبول العروض التي رفضوها في الأسابيع الأخيرة 

وفي أبريل 2023، التقى إسماعيل قاآني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، مع زعيم حماس إسماعيل هنية والعاروري في دمشق.

بعد ذلك، ذهب وفد من حماس برئاسة هنية إلى طهران في يونيو، والذي ضم أيضًا العاروري، والتقى بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي أكبر أحمديان، وقائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي. 

وبحسب التقارير، استهدفت الغارة مكتبًا تابعًا لحركة حماس في المشرفية بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية

وبحسب ما ورد تم استهداف شقة ومركبة في المنطقة. وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الغارة نفذت بطائرتين مسيرتين. وبعد الضربة، شوهدت طائرات مقاتلة إسرائيلية فوق بيروت وخلدة، إلى جانب مناطق أخرى في جميع أنحاء لبنان.

كما قُتل في الغارة أيضًا عزام الأقرع وسمير فندي، القائدان في كتائب القسام التابعة لحركة حماس.

وفي وقت سابق من هذا العام، قال الشاباك إن عقرة متورط في جهود حماس لتدريب وتجنيد منفذين في الضفة الغربية.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها رسميًا عن الهجوم حتى مساء الثلاثاء، على الرغم من أن العديد من المسؤولين الحكوميين، بما في ذلك وزير المالية بتسلئيل سموتريش، نشروا منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ترحب بوفاة العاروري.

وبعد ساعات قليلة من الاغتيال، صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري أن "الجيش الإسرائيلي على مستوى عالٍ جدًا من الاستعداد على جميع الجبهات. سواء في الهجوم أو الدفاع، نحن في حالة تأهب قصوى لأي سيناريو. وأهم ما يجب قوله هو" هذا المساء هو أننا نركز وما زلنا نركز على محاربة حماس".

وردا على سؤال حول عملية الاغتيال، أكد هاجاري أنه لن يتطرق إلى التقارير، مضيفا "نحن نركز على محاربة حماس".

حزب الله يتوعد بالانتقام 

وحذر النائب عن حزب الله حسين الجشي بعد الضربة من أن "حزب الله سيرد على عملية الاغتيال، والأمر محسوم". 

وحتى قبل الحرب، حذر الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، من أن أي اغتيال إسرائيلي في الأراضي اللبنانية "سيؤدي إلى رد فعل قوي"، خلال مقابلة أجريت معه في أغسطس

وقال نصر الله حينها: "لا يمكن السكوت عليه، ولن نسمح للبنان أن يفتح الساحة للاغتيالات. لن نقبل تغيير قواعد الاشتباك القائمة منذ 2006، وعلى الإسرائيليين أن يفهموا هذا الأمر جيدا".

وأعرب القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية عن غضبه الشديد من عملية الاغتيال، وقال إن "اغتيال الاحتلال للعاروري وإخوانه هو عمل إرهابي مكتمل، وانتهاك لسيادة لبنان، وتوسيع لدائرة عدوانه، والاحتلال النازي يتحمل مسؤولية هذا العدوان". ولن ينجح في كسر إرادة الصمود والمقاومة لدى أبناء شعبنا ومقاومته الباسلة". 

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس عقب إضراب يوم الثلاثاء إن "الاغتيالات الجبانة التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني بحق قادة ورموز شعبنا الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها لن تنجح في كسر الإرادة". وصمود شعبنا، أو تقويض استمرارية مقاومته الباسلة، وتثبت مرة أخرى فشل هذا العدو الذريع في تحقيق أي من أهدافه العدوانية في قطاع غزة.

وردت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية على الضربة مساء الثلاثاء، قائلة إن "اغتيال العاروري ورفاقه هو محاولة من العدو الصهيوني لتوسيع دائرة الصراع وجر المنطقة برمتها إلى الحرب هربا من الحرب". الفشل العسكري الميداني في قطاع غزة، والمأزق السياسي الذي تعيشه حكومة الكيان، بعد فشلها، بعد 90 يوماً من الحرب الوحشية وحرب الإبادة، في فرض شروطها على شعبنا، بل كان لقوى المقاومة اليد العليا يد سياسية وعسكرية."

وأضافت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية "نؤكد أن هذه الجريمة لن تمر دون عقاب، وأن المقاومة ستستمر حتى دحر الاحتلال".

لبنان تهدد بتقديم شكوى إلى الأمم المتحدة 

وأعرب رئيس الوزراء اللبناني المؤقت ميقاتي عن غضبه من الهجوم قائلا إن "الانفجار جريمة إسرائيلية تهدف بالتأكيد إلى إدخال لبنان في مرحلة جديدة من المواجهات بعد الهجمات اليومية المستمرة في الجنوب".

وأعلنت الخارجية اللبنانية أنها تستعد لتقديم شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن عملية الاغتيال.

وتأتي الغارة قبل ساعات فقط من الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال الولايات المتحدة، بمساعدة إسرائيلية، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس، رئيس قوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران. في بغداد في يناير 

تابع موقع تحيا مصر علي