عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عمرو القطامى: تعديلات قانون الأراضي الصحراوي تدعم جهود الدولة لتحسين بيئة الاستثمار.. فيديو

عمرو القطامي
عمرو القطامي

قال النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن منح الأجانب حق تملك الأراضي لغرض الاستثمار خطوة هامة لتحقيق الاستقرار للمستثمر ويتوافق مع ما جاء في الدستور من إلتزام الاقتصاد المصري بمعايير الشفافية والحوكمة ودعم التنافسية، كما يؤكد على جدية الدولة المصرية في الالتزام بمعايير الاقتصاد الحر والقائم على المنافسة العادلة وتمكين القطاع الخاص. 

تعديلات قانون بشأن الأراضي الصحراوية

ويستعرض موقع تحيا مصر، كلمة النائب، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية، حيث أكد أن التعديل من شأنه أن يُعيد التوازن مرة  أخري  مع تحقيق المساواة بين المستثمر المصري والأجنبي بشكل يتوافق مع فلسفة قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 خاصة في ملف تملك الأراضي، لأن أغلب الدول في العالم تخلصت من فكرة حظر تملك الأجانب للأراضي أو للمشروعات الاستثمارية ولكن مع وضع ضوابط واضحة للحفاظ على الأراضي.

جذب الاستثمار الأجنبي المباشر 

وأعلن القطامي موافقته علي مشروع القانون بما  يحقق سياسة الدولة نحو جذب الاستثمار الأجنبي المباشر ويسهم فى تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة، الأمر الذي سينعكس على زيادة حركة الاستثمار بما يؤتي ثماره من دفع عجلة الإنتاج وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص عمل جديدة قائلًا:" خطوة هامة وداعمة لبيئة الاستثمار فى مصر وكل الشكر للحكومة علي هذه الخطوة".

أكد النائب هاني أباظة، عضو مجلس النواب، أهمية مشروع تعديل قانون الأراضي الصحراوية في دعم الاستثمار، قائلًا: ولكن يجب الأخذ في الاعتبار متقضيات الأمن القومي.

ولفت النائب هاني أباظة، عضو مجلس النواب، إلى ضرورة التأكد من عدم منح أراضي لأي مستثمر له أصول يهودية، لاسيما وأن هناك حساسية فيما يتعلق بالأراضي في سيناء.

سحب الأراضي في حال الإخلال ببنود العقود المتفق عليها

ومن جانبه طمآن النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، الأعضاء بشأن تملك الأجانب الأراضي بغرض الاستثمار فيما يتعلق بمقتضيات الأمن القومي.

وأوضح أنه هناك مواد قانونية تتيح سحب الأراضي في حال الإخلال ببنود العقود المتفق عليها، قائلا: ما يخص الأمن القومي لا جدال فيه من أجل الحفاظ على الوطن.

تابع موقع تحيا مصر علي