عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تعلن الحداد بعد مقتل وإصابة أكثر من 300 شخص فى هجوم مرقد قاسم سليماني

من موقع حادث مرقد
من موقع حادث مرقد قاسم سليمان

أعلنت إيران، يوم الأربعاء، حدادا وطنيا بعد مقتل وإصابة أكثر من 300 شخص في انفجارين بمدينة كرمان قرب مرقد قاسم سليماني، فيما من المرجح أن يكون هناك تزايد فى عدد الوفيات جراء هذا الهجوم الإرهابي الذي تزامن مع ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

مقتل 103 شخص وإصابة 2111 فى هجوم مرقد قاسم سليماني

وذكرت سائل إعلام إيرانية، بارتفاع عدد ضحايا الانفجارين في محافظة كرمان قرب قبر سليماني إلى 103 قتلى و211 جريحا.

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية:" فكان هناك حقيبتان من القنابل عند مدخل غولزار شهداء كرمان، ويبدو أن منفذ أو منفذي هذه الحادثة قاموا بتفجير القنابل عن طريق التحكم عن بعد".

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن الانفجار الأول كان على بعد 700 متر من قبر  سليماني والانفجار الثاني كان على بعد كيلومتر واحد من القبر وكان خارج مسار الزوار وبوابات التفتيش.

الرئيس الإيراني: الانتقام ممن يقفون خلف الهجوم الإرهابي في كرمان حتمي

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن "الانتقام ممن يقفون خلف الهجوم الإرهابي في كرمان حتمي وقطعي"

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني: "سنرسل إلى كرمان فريقا لاجراء تحقيق ميداني في هذا العمل الإرهابي".

وانضم سليماني إلى الحرس الثوري في عام 1979 بعد الثورة الإسلامية، التي شهدت سقوط الشاه وتولى آية الله الخميني السلطة. وذكر أن تدريبه كان ضئيلا، لكنه تقدم بسرعة. في وقت مبكر من حياته المهنية كرجل حراسة، كان متمركزا في شمال غرب إيران، وشارك في قمع انتفاضة كردية انفصالية في مقاطعة أذربيجان الغربية.

مقتل قاسم سليماني فى غارة جوية أميركية

وبعد الحرب، خلال عقد التسعينيات، كان قاسم سليماني قائد الحرس الثوري الإسلامي في مقاطعة كرمان. و1998 تم تعيينه قائدا لقوة قدس في الحرس الثوري خلفا لأحمد وحيدي وهي وحدة قوات خاصة للحرس الثوري الإيراني، ومسؤولة عن عمليات خارج الحدود الإقليمية.

وفي 3 يناير 2020، قتل قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد وكان ذلك فى عهد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب.

تابع موقع تحيا مصر علي