عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حقوق الإنسان بالنواب تناقش التقرير السنوى للمجلس القومى..صور

لجنة حقوق الإنسان
لجنة حقوق الإنسان بالنواب مع السفيرة مشيرة خطاب

اجتمعت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان مع المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة مشيرة خطاب وحضور اعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان .

حقوق الإنسان بالنواب يناقش التقرير السنوى للمجلس القومى

حيث بدأت الجلسة في تمام الساعة الثالثة عصراً، وقام رضوان بتعريف دور مجلس النواب في مناقشة المجلس القومي لحقوق الإنسان يتمثل في استلام التقرير السنوي، وتقوم لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بتلقي التقرير السنوي الصادر عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، ويتم تقديم التقرير لأعضاء اللجنة للاطلاع عليه ودراسته.

قامت السفيرة مشيرة خطاب - رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان بعرض التقرير: من حيث المبدأ، و من ثم وجهه النائب طارق رضوان رئيس اللجنة بدراسة التقرير على أن تقوم لجنة حقوق الإنسان بتخصيص جلسات في جدول أعمال اللجنة لمناقشة التقرير السنوي، حيث يتمكن النواب من طرح الأسئلة والاستفسارات حول المواضيع المطروحة في التقرير ومناقشتها بشكل عام، ومن ثم تقوم اللجنة بدراسة التوصيات التي تم ذكرها في التقرير السنوي، ويتم التحقق من تنفيذ هذه التوصيات ومدى تأثيرها على واقع حقوق الإنسان في البلاد.

مجلس النواب يقوم بمتابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها بناءً على تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان

وأشار رضوان، أن اتخاذ القرارات بعد مناقشة التقرير ودراسة التوصيات، يمكن لمجلس النواب اتخاذ القرارات المناسبة لتعزيز حقوق الإنسان في البلاد، ويمكن أن تشمل هذه القرارات إصدار قوانين جديدة أو تعديل القوانين الحالية لحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل وكذلك متابعة التنفيذ مع السلطة التنفيذية، حيث يقوم مجلس النواب بمتابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها بناءً على تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان، يمكن أن يطلب المجلس تقارير من الجهات المعنية للتحقق من تنفيذ القرارات وتقييم نتائجها.

طارق رضوان: «الإعلام لم يسلط الضوء بالقدر الكافي على بعض الانجازات في مجال حقوق الإنسان»

وقد أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن هناك انجازات كبيرة في مجال حقوق الإنسان في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لكنها ليس مُسلط عليها الضوء إعلاميًا بالقدر الذي تستحقه.

وزارات ليست على نفس الوتيرة فيما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان

وقال " رضوان" إن هناك للأسف وزارات بالحكومة ليست علي نفس الوتيرة والدقة فيما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، ومنها وزارة الثقافة، رغم أنها معنية بمحور كامل بالاستراتيجية".

وأشار طارق رضوان، إلي أن اللجنة عقدت بالأمس لقاء مع المجلس القومي لحقوق الانسان وطالبوا بأن يجمعهم لقاء مع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الانسان، وكان لهم عده توصليت ومنها تأهيل الكوادر البشرية للعاملين بوزارة الداخلية.

تابع موقع تحيا مصر علي