عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاتورة حرب غزة.. كيف أثرت هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر على أسعار الشحن البحري؟

شركة ميرسك للشحن
شركة ميرسك للشحن

خلال حرب غزة، كثفت جماعة الحوثي هجماتها ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها فى البحر الأحمر، ويأتي هذا الحراك العسكري فى البحر الأحمر شريان التجارة العالمية رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر العام الماضي حتى يناير العام الحالى ضد قطاع غزة وأدت إلى مقتل أكثر من 21 ألف شخص وإصابة الآلاف إلى جانب تكبد القطاع الفلسطيني خسائر مادية فادحة قد تحتاج إلى سنوات لإعادة إعماره من جديد. 

شركات الشحن العالمية تدفع فاتورة هجمات الحوثيين

هجمات الحوثي المتكررة ضد السفن التجارية لم تؤثر على إسرائيل فحسب وإنما كانت فاتورة باهظة تكبدتها جميع شركات الشحن العالمية، نظراً لهذا التوتر الذي تشهده هذه المنطقة الحيوية. وفى هذا التقرير يكشف موقع  تحيا مصر تأثير هجمات الحوثيين على أسعار الشحن البحري

على المستوى الدولي، حذرت دول عدة من خطورة هذه الهجمات التى تشنها جماعة الحوثي على السفن التجارية ما يمثل تهديد على أمن الملاحة العالمية، فيما أعلنت الولايات المتحدة بتشكيل تحالف  “حارس الازدهار” وشاركت فيه عدد من الدول لمواجهة تهديدات الحوثيين وحماية أمن الملاحة. 

ومنذ أن زادت الجماعة المدعومة من إيران من هجماتها فى البحر الأحمر، قررت شركات عدة وقف أو تغيير مسار رحلاتها البحرية من الممر المائي الحيوي إلى طريق آخر لتفادي هذه التهديدات الحوثية، لكن فى مقابل هذا فكان لها هذا القرار أثارسلبية على شركات الشحن سواء من ناحية التكاليف أو من مدة الرحلة البحرية.

تأخر تسليم الشحنات وارتفاع أسعار الشحن 

هذه الهجمات أدت إلى تأخير تسليم منتجات موجهة لعديد من الشركات مثل شركة "وول مارت" و"إيكيا" و "أمازون" الذين يستخدمون طريق قناة السويس. 

ووفق منصة الحجز والدفع للشحن الدولي "فريتوس" فارتفعت أسعار الشحن من آسيا إلى شمال أوروبا أكثر من الضعف متجاوزة 4 آلاف دولار لكل حاوية بطول 12 مترا فى الأسبوع، كما ارتفعت الأسعار من آسيا إلى البحر المتوسط إلى 5175 دولاراً. 

وذكر يهوذا ليفين، رئيس الأبحاث فى فريتوس إن:" بعض شركات الشحن أعلنت عن أسعار تزيد على ستة آلاف دولار لكل حاوية طولها 12 مترا لشحنات البحر المتوسط بدءا من منتصف الشهر، كما أن الرسوم الإضافية التى تتراوح بين 500 دولار و 2700 دولار للحاوية يمكن أن تجعل الأسعار الشاملة أعلى من ذلك. 

وصرح مسؤولون تنفذيون فى مجال الخدمات اللوجستية إن ما يطلق عليها أسعار فورية تدفع للمرة واحدة  تعادل تقريباً مثل أسعار الشحن التى تتحرك فى سوق العقود. 

30 % من البضائع تصل إلى الولايات المتحدة تمر عبر قناة السويس 

ويشار إلى أنه 30% من البضائع التى تصل إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة عبر قناة السويس. 

كما ارتفعت أسعار الشحنات من آسيا إلى الساحل الشرقي لأميركا الشمالية بنسبة 55 % لتصل إلى 3900 دولار لكل حاوية بطول 12 مترا. وقال رئيس الأبحاث فى فريتوس إن الأسعار بالنسبة للساحل الغربي قفزت 63 % متجاوزة 2700 دولار قبل تحويل مسار البضائع المتوقع لتجنب المشكلات المتعلقة بالبحر الأحمر.

وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، فإنها لا تزال أقل بكثير من المستويات القياسية الناجمة عن الجائحة في عام 2021 والتي بلغت 14 ألف دولار لكل حاوية بطول 12 مترا متجهة من آسيا إلى شمال أوروبا والبحر المتوسط ​​و22 ألف دولار من آسيا إلى الساحل الشرقي لأميركا الشمالية.

وتربط قناة السويس البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وهي أسرع وسيلة لشحن الوقود والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا. وتستخدم شركات الشحن هذا الطريق لنقل ما يصل إلى ثلث إجمالي شحنات الحاويات العالمية، التي تنقل بضائع مثل الألعاب وأحذية التنس والأثاث والأغذية المجمدة.

تابع موقع تحيا مصر علي