عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد دحلان: الانفجار الذي حدث في 7 أكتوبر كان متوقعًا.. لا أبحث عن السلطة الفلسطينية ولست محملا بأحقاد الماضي.. أقدم شكر شخصي للرئيس السيسي لرفضه التهجير

محمد دحلان
محمد دحلان

محمد دحلان لطوني خليفة:

- لست محملا بأحقاد الماضي ولذلك حاولنا نعمل تصالح ومساعدات للشعب الفلسطيني أثناء حكم حماس

- اسرائيل كانت تفخخ قطاع غزة بالإجراءات التعسفية والقمعية التي نفذتها من 15 سنة وهذا الانفجار كان متوقعا 

-  7 أكتوبر يضع إسرائيل على مفترق إما أن يخلق أملا بين الشعبين أو ان يكون بوابة جهنم جديدة

- 7 أكتوبر عمل مهنى عسكري فاجئ الاحتلال وشل الوعي الإسرائيلي في 20 دقيقة

- نحن لدينا القدرة على التعايش مع المآسي ولكن اسرائيل لا تستطيع

- أقدم شكر شخصي للرئيس السيسي لرفضه الهجرة الجماعية

أجرى الإعلامي طوني خليفة، لقاءًا خاصًا مع محمد دحلان، القيادي برحكة فتح، كشف خلاله عن موقفه من 7 أكتوبر، وتقييمه للوضع في قطاع غزة، إضافة إلى توضيح موقفه من الترشح للرئاسة الفلسطينية.

وخلال المقابلة التي رصدها تحيا مصر، أكد "دحلان"، أن استمرار الوضع في غزة بهذا الشكل وعدم حصول الشعب الفلسطيني على استقلاله، سوف يدفع إلى انفجار أكبر قريبًا، مقدمًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي رفض الهجرة الجماعية للشعب الفلسطيني.

وإلى نص الحوار..

المذيع طوني خليفة: يقولون انه لابد من محاسبة حركة حماس ولكن ليس الآن ليكون الدم جف وسنحاسب حماس على ما تسببت به لأهالي غزة من دمار  هل انت مع المحاسبة؟

يجب محاسبة الجميع واولهم المقاطعة ولكن ليس هذا وقت المحاسبة لان هذا الكلام يسء لمن يطلقه نحن الآن نرفف ونحاول ان نخرج مما ننحن فيه.لكن يجب أن تقف اهل المقاطعة معنا وتضع المساعدات المالية في مصر من أجل المساعدات الاغاثية بدلا من اطلاق تصريحات تثير الفتنة والغضب.

أنت ترى الآن أن مستوى الوطنية نزلت إلى احتياجات الناس ونحن نضع نظريات دون ان نقدم ما يعزز من صمود الناس ونحن نرى أن الفلسطينيين ينامون في الشوارع والمخيمات.

المذيع: نحن نعرف أن محمد دحلان من أغنى اغنياء الفلسطينيين الموجودين خارج فلسطين.. ماذا قدمت لأهل فلسطين لهذا الشعب كي يصمد وأيضا للقيادات الفلسطينية؟

أولا انا لست من القيادات الفلسطينية.. لا تذهب خلف عيال فاضية .. بنت عرفات وهذه العائلة ظلمت ولم تجد من يقف معها.. أما قصة المليونيرات عاش ومات وهو فقيرا ماليا وانا شاهد على ذلك وهو وطنيا وأشرف فلسطيني مر على الشعب الفلسطيني ويجب ان لا نزعجه.

الحرامية في فلسطين معروفين والذين أساءوا لعرفات معروفين ومخطئين.. وشكرا لياسر عرفات ربما كان يصرف على ناس لم يستحقوا وهذه تارة أخرى.

المذيع: الناس يقولون أنهم لن يسامحوا دحلان على انه سلم غزة لحماس وجعلتهم يتحكمون في غزة الأرض والسكان؟

هذا السؤال عمره 17 سنة واذا انا اضعت غزة لماذا لم يرجعوها؟ ثانيا ان تتحدث عن قادة بدون تهجم على احد وانا لا ارى قادة يعيشوا كالشعب الفلسطيني.. ثالثا والاهم حين سقطت غزة وهذا ملف شائك انا كنت في المستشفى في ألمانيا والقادة دبروا غزة.

رابعا والاهم أسأل أهل غزة وانما ليس من ينسبوا لنفسهم انهم قادة وكان هاربين من غزة ومن أهلها طيلة السنوات الماضية.السبب كان في السابق ان الحجة كان محمد دحلان وابو مازن تحجج بي .. انا كنت غايب عن غزة من 17 سنة ماذا فعل في غيابي؟

انا خرجت من السلطة ولم اناكف بعدها وفتحت لنفسي طريقا وحدي زي ما السلطة فتحت لنفسها في 17 سنة ماذا فعلوا اترك لك التقييم واترك للشعب الفلسطيني الحكم ؟.. ماذا فعلوا .. خراب في كل مكان الوضع النفسي .. الاجتماعي ، الصحي.

في عهد ياسر عرفات كنا في الظلمة لكن كان هناك امل ولا يوجد الآن سوى الخراب والدمار لكن انا انظر الآن بحالة احباط وانا مقتنع ان الشعب الفلسطيني سيخرجمن هذه النكبة وما تراه من قيام اسرائيل من خراب في كل مكان واكني مؤمن ان الشعب سيخرج من كل هذا.

المذيع: الكثير يقول انك تفكر في الرئاسة الفلسطينية.. هل لازلت تفكر في الرئاسة؟

موقفي واضح ولن اغيره انا لا ابحث عن سلطة ولا اعمل ليل نهار من اجلها .. عملت مع ابو مازن فترة قصيرة والحمدلله انه طردني مشكورا على ذلك ولولا لم يحدث ذلك كان زماني قاعد مع هذه القيادة في هذه المآساة واستطعت ان ابني نفسي الحمدلله.

المذيع: ما سبب طرد الرئيس الفلسطيني لك؟

دحلان: لا اعرف ربما انه كان لا يشعر انه رئيس بوجودي ليست ازمتي .. ياسر عرفات كان يعطيني الحرية ولكن كنت في الاطار الذي يحددوا لي.

انا لا اري نفسي في السلطة الآن ولا اريد ولكن.

المذيع قاطعه: اليوم لا تريد ولكن الظروف قد تفرض أنك انت تكون رجل الحل؟

دحلان: انا لا اريد وهذا القرار وصلت له ولكني سأساعد ولا اتخلى عن فلسطين ولكن ان اكون موظف واخضع لاحد لا اريد فالسمؤول هو عبد للناس وليس يرتدي ساعة بدون شيء.

اعتبر ان زمن الرموز انتهى في عهد عرفات وزمن القيادة الفردية انتهى في عهد ابو مازن وزمن القيادة سيبنى بعد هذه الكارثة.

المذيع: ماذا سيكون مصير غزة بعد انتهاء الحرب ومصير القيادة الفلسطينية وخاصة انت من تنبأ قبل سنوات ان هذه الحكومة ستعصف باسرائيل ماذا ترى في الخريطة هل سيهجر الفلسطينيين كما يحدث الآن في الأيام القادمة ام سيستمر القصف بهذا الشكل الاجرامي هل ستعلن حماس استسلامها؟

دحلان: إسرائيل ستتوقف عن الحرب اذا رأت نفسها تتكبد خسائر كارثية ولكن النصر بالنسبة لي مختلف ليس بعدد الشهداء وانك انتصرت ولكن هذه الحرب ستنتهي في الحالتين.

أرى ان نتنياهو هو والكثير من القادة الاسرائيليين ستنتهي ولكن الجهة الاخرى وهو الكيان الفلسطيني يستطيع ان يغير هذا الواقع الى انجازات سياسية بدعم من الدول العربية سواء سياسيا او اقتصاديا.. لان من كانوا يراهنوا على محور المقاومة لابد ان يراجعوا نفسهم.

المذيع: أين هم الآن محور المقاومة أين ايران اين حزب الله اين المجموعات التي كانت دائما رأس حربة ضد اسرائيل؟

دحلان: انا لا افقك انهم كاوا رأس حربة ..حين يتعلق الأمر باسرائيل فالشعب هو الذي يقاوم نحن ليس لدينا محور المقاومة ولا لهم دور وبالمناسبة انا لا ألوم حزب الله لانها تعمل لمصلحتهم ولا الوم ايران لانها تعمل لصالح ايران فقط.

ايران لا تريد ان تحرر القدس ولا تريد ان تحرر الشعب الفلسطيني ولا تبني مستشفى وبالتالي هنا محور المقاومة في مأزق الآن طبعا لاشعاراته واذا قام بالمساعدة مشكورا واذا لم يكن مشكورا ايضا لا نريد منهم شيئاً.

لا ارى لنتينياهو مستقبل بعد الحرب في اسرائيل والخريطة السياسية ستتغير بالمناسبة. الجهة الاخري التي تحول هذه الماساة لانجاز عي الشعب الفلسطيني وصعب اقول السلطة لانها منقسمة وحماس فصيل ولكن دعمي اقول الكيان الفلسطيني السلطة التي ظهرت في المستقبل بالتوافق. وهناك دعم سياسي من الدول العربية وهما بيراهنوا ع ان يفكروا في المنافسة . 

طوني: أين إيران؟ أين حزب الله اين تلك الجماعات التي كانت رأس حربة؟ 

حين يتعلق الموضوع باسرائيل الشعب الفلسطيني هيقاتل، والدول العربية لا تحملنا جميلة انا بدعم الشعب الفلسطيني ماليا ومعنويا. أنا لا ألوم حزب الله ولا ايران لانها تعمل لصالح ايران فقط، لا تريد ان تحرر القدس، هي ولا تبني مستشفي ولا عيادة.

إذا قام بدوره مشكور واذا لم يقم مشكورا الشعب الفلسطيني لن يموت وبعد كل السنين دي صامت من ٧٢ سنة، سيجد طريقه للاستقلال بدعم من الدول العربية و المجتمع الدولي. 

هذه الحرب أحدثت هزة في الوعي الدولي والجمعي للناس ا ليهود ييؤيده الشعب الفلسطني في امريكا الناس مكنتش بتأييد الشعب الفلسطيني اليوم ومكنوش عارفين ان في فلسطين. 

طوني: الجيل الفلسطيني اللي طالع واللي توقفت عنده الطفل اللي وقفت عنه ( ما بيخلونا نكبر سنظل اطفال) هل الاطفال دول هيكون مثلهم الاعلى ابو عبيدة والسنوار؟ 

هل القيادات المصنفة ارهابيا.. هل ٧ اكتوبر حول هؤلاء لقادة ومثل اعلى للجيل الفلسطيني اللي طالع اليوم؟.

دحلان: الشعب الفلسطيني ودع الجنود الاسرائيلين بغصون الزيتون وحين اعتدي علينا كنا نحمل سلاح للدفاع عن الشعب الفلسطيني هذا الجيل اللي عايش حاجة غير انسانية و يميل الى التطهير العرقي لاي شخض اخر سيجد في جيل احسن تعليما رغم القهر واكثر قسوة. 

أنا بعرف الفلسطينين اكتر منهم وهما كل مرة يقرروا نفس الخطأ هذا الجيل الذي يري القتل الجماعي للاطفال والمرضى والمسنين.

هذا الجيل اذا لم يعرض عليه استقلال وطني بعد ١٠ سنوات او ٥ سنوات سينفجر. 

طوني: اسرائيل كيف ستتعايش مع هذا الجيل اللي قتلوا وهو صغير؟ ازاي هتتصرف معه؟ 

أنا بتكلم فلسطنيا هل كل القيادات راحوا لمكان ؟ الناس دلوقتي بتسمي ولادها أبو عبيده؟ هل الجيل ده هينسى تاريخكم وهيتلىعلقوا بهؤلاء القادة اللي حققوا له حلمه بالمواجهة مع اسرائيل.

أريد ان اقدم شكر جزيل للرئيس المصري  « عبد الفتاح السيسي » شخصيا .. لان هذا الموضوع كان متعلق في شخصة بأنه رفض الهجرة الجماعية

لكن واجبنا ان تبتهم في قطاع غزة حتى وان كان في خيام.

تابع موقع تحيا مصر علي