عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكاية أعلى مباراة شهدت تواجد جماهيري في نهائي كأس أمم أفريقيا تاريخياً

كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا

تنتظر الجماهير العربية والأفريقية بداية بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار، وتبحث جميع المنتخبات الكبرى الفوز باللقب القارة في البطولة الأهم في أفريقيا.

كأس أمم أفريقيا

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد أعلن عن زيادة جوائز كأس أمم أفريقيا، بحصول المنتخب الفائز بلقب الكان على 7 مليون دولار بدلا من 4 مليون دولار.

ويرصد تحيا مصر في هذا التقرير حكاية أعلى مباراة شهدت تواجد جماهيري في نهائي كأس أمم أفريقيا عبر التاريخ، وكانت هذه المباراة جمعت بين الجزائر ونيجيريا.

استضافت الجزائر البطولة السابعة عشر لكأس أمم أفريقيا، وتمكنت أن تتواجد في المباراة النهائية، ومواجهة منتخب نيجيريا القوي.

أقيمت المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أفريقيا 1990 في 16 مارس على ملعب 5 جويلية 1962 في العاصمة الجزائرية، وحقق الجزائر اللقب بعد الفوز بهدف نظيف في المباراة النهائية عن طريق شريف وجاني.

كأس أمم افريقيا 1990

وتكررت المباراة النهائية قبل نهائي 1990 في نهائي لاجوس 1980 وفازت نيجيريا وقتها باللقب بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

كأس أمم أفريقيا 1990

وشهدت المباراة النهائية بين الجزائر ونيجيريا حضور 105.023 ألف متفرج في المباراة وهو الرقم الأكبر والأعلى حتى الان في تاريخ نهائيات كأس أمم أفريقيا.

أقيمت المباراة في تمام الرابعة عصراً وكان حكم المواجهة جان فيديل ديرامبا من الجابون.

وتواجد المغربي عبد العلي الناصيري كحكم مساعد أول والموريتاني إدريسا سار حكم مساعد ثاني.

وكان مدرب الجزائر في هذه المباراة عبد الحميد كرمالي، بينما كان مدرب منتخب نيجريا في هذا الوقت الهولندي كليمنس فسترهوف.

لعب منتخب الجزائر هذه المباراة بقيادة رابح ماجر، وجمال مناد وشريف وجاني، بينما كان منتخب نيجريا لديه العديد من النجوم مثل رشيدي ياكيني، وإيمانويل أوكوتشا وفرايدي إيلاهور.

نهائيات كأس أمم أفريقيا

وكانت أول مباراة في نهائي كأس أمم أفريقيا بين مصر وإثيوبيا في 1957 بالخرطوم قد شهدت تواجد 30 ألف متفرج وفاز منتخب مصر وقتها باللقب برباعية نظيفة.

أما آخر مباراة نهائية في 2021 كانت بين مصر والسنغال في ياوندي الكاميرونية، وشهدت تواجد 48 ألف متفرج وفاز منتخب السنغال بركلات الترجيح 2/4.

تابع موقع تحيا مصر علي