عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الفلسطيني يصل القاهرة.. فما أهداف الزيارة؟

محمود عباس- السيسي
محمود عباس- السيسي

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد ، إلى مصر ، في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر  خلال هذا اللقاء مناقشة تطورات الحرب فى غزة والعمل على وقف حرب الإبادة التى يشنها الجيش الإسرائيلي ضد سكان قطاع غزة المحاصر.

الرئيس الفلسطيني يصل مصر

وكان في استقبال في الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولي وزير العدل المصري المستشار عمر مروان،  وسفير دولة فلسطين لدى مصر دياب اللوح ، وكادر سفارة  دولة فلسطين ومندوبية دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية والقنصلية العامة لدولة فلسطين بالإسكندرية.

وقال السفير الفلسطيني فى القاهرة دياب اللوح، أن لقاء قمة سيجمع الرئيس محمود عباس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث سبل التعاون الثنائي من أجل الوقف الفوري والمستدام لحرب الإبادة الجماعية التي تشنها اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على الشعب الفلسطيني في كافة أنحاء الأراضي الفلسطينية، وكذلك التباحث حول الجهود المصرية والعربية والإقليمية والدولية المبذولة للتعامل مع الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر منذ ثلاثة أشهر ومنع تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه إلى خارجها، ووقف اعتداءات وجرائم قوات الاحتلال ومستوطنيه على الضفة والقدس. 

السيسي - محمود عباس 
السيسي- محمود عباس 

السفارة الفلسطينية: الزيارة تهدف إلى تعزيز التشاور والتعاون الثنائي بين البلدين لوقف حرب الإبادة الجماعية في غزة 

وأكد السفير دياب اللوح أن:" الزيارة تهدف إلى تعزيز التشاور والتعاون الثنائي الدائم بين الرئيسين تجاه القضايا المتعددة والمشتركة على المستويات والمحافل العربية والإقليمية والدولية، كما تهدف  إلى إنجاح الجهود الحثيثة التي تبذلها الشقيقة مصر وعدد من الدول الشقيقة والصديقة لوقف حرب الإبادة الجماعية، وفتح أفق سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة والمتصلة جغرافيًا على  خطوط الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس، تحت مظلة وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في داخل فلسطين وخارجها".

ويرافق الرئيس خلال الزيارة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج،  ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي ، وسفير دولة فلسطين في مصر دياب اللوح.

وأمس السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه يركز عملياته من الآن فصاعدا على وسط غزة وجنوبها، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان مساء السبت: "قبل ثلاثة أشهر ارتكبت حماس مذبحة فظيعة... أمرت حكومتي (الجيش) بخوض الحرب للقضاء على حماس وإعادة أسرانا وضمان أن غزة لن تشكل مرة أخرى تهديدا لإسرائيل"، مضيفا "يجب ألا ننهي الحرب قبل أن نحقق هذه الأهداف".

مظاهرات إسرائيلية تطالب الإطاحة بحكومة نتنياهو 

فيما حذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن جريفيث من أن غزة أصبح مكان غير صالح للسكن ويواجه سكانها تهديدات يومية وصت صمت عالمي

وفى الداخل الإسرائيلي، تجمع متظاهرون مناهضون للحكومة الإسرائيلية في ميدان هابيما بتل أبيب مساء السبت، مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة واستقالة الحكومة وسط الحرب المستمرة مع حماس في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي