عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جولة فى الشرق الأوسط.. وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى السعودية

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى السعودية، اليوم الاثنين، حيث سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة سبل وقف الحرب في قطاع غزة.

وزير الخارجية السعودي يستقبل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن بلينكن ناقش جهود منع اتساع الصراع في غزة في اجتماع مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل

وفى وقت سابق من اليوم، استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في محافظة العلا.
واستعرض الجانبان، العلاقات بين السعودية والاتحاد الأوروبي، وتطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة حيالها، لاسيما على الصعيد الإنساني.

أنتوني بلينكن
لحظة وصول وزير الخارجية الأمريكي إلى السعودية

وزير الخارجية الأمريكي يقوم جولة فى الشرق الأوسط

ووفق وكالة الأنباء السعودية “واس” حضر اللقاء، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسة الدكتور سعود الساطي، وسفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد الأوروبي والجمعية الأوروبية للطاقة الذرية هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع، ومدير إدارة الاتحاد الأوروبي بوزارة الخارجية طلال العنزي

وبدأ وزير الخارجية الأميركي  جولة بمنطقة الشرق الأوسط استهلها بزيارة تركيا، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن التطورات في المنطقة.

كما عقد بلينكن اجتماعا مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في خانيا، إحدى المدن الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية، في منزل رئيس الحكومة اليونانية.

بلينكن يزور الأردن

وعقب اختتام زيارته فى اليونان قام بزيارة الأردن، حيث أجرى مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، والتقي بنظيره الأردني أيمن الصفدي.

وبعد زيارته الأردن قام بزيارة قطر، و فى الدوحة قال بلينكن إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل هذا الأسبوع بضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة.

وأضاف بلينكن أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم، ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة غزة.

وحذر الوزير الأميركي من أن "هذه لحظة تشهد توترا شديدا في المنطقة وقد ينتشر الصراع بسهولة".

ومنذ بداية الحرب في غزة، حرصت الولايات المتحدة الأمريكية على تقديم الدعم الكامل لإسرائيل في مختلف الأصعدة سواء سياسياً وفي المحافل الدولية وتأكيد على حق إسرائيل في حق الدفاع عن النفس وفي القضاء على حركة حماس ورفض مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة، أو عسكرياً من خلال إرسال حاملة طائرات وغواصة نووية في منطقة الشرق الأوسط في بدايات الحرب، أو بقيام مسؤولين من الإدارة الأمريكية بزيارة إسرائيل بدأ من الرئيس جو بايدن، إلى وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن وإرسال مسؤوليها رسائل واضحة وهي دعم واشنطن لتل أبيب.

تابع موقع تحيا مصر علي