عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينهم مصريين.. تفاصيل القبض على خلية الموساد في تركيا

القبض على خلية الموساد
القبض على خلية الموساد في تركيا

كشفت وسائل إعلام تركية، عن وجود 3 مصريين ضمن خلية الموساد الإسرائيلي التي ألقي القبض عليها في تركيا ، كانت تهدف القيام بعمليات تخريبية و التجسس على الأجانب المقيمين في إسطنبول  .

3 مصريين ضمن خلية الموساد التي تم القبض عليها في تركيا 

ووفق ما نشر من تقارير تركية ورصدها موقع   تحيا مصر، فإن من بين المتهمين 3 مصريين، وفلسطينيين اثنين، و3 أتراك، وتونسيين اثنين هما رجل وزوجته، والبقية سوريون، أحدهم كان مسؤولا عن مكتب عقارات وقدم معلومات تفصيلية عن مناطق تواجد العرب والفلسطينيين، وتقارير عن المجمعات السكنية التي يقيمون فيها. 

وبحسب التقارير الإعلامية  فبعض المشتبه بهم في القضية تم إطلاق سراحهم بعد التأكد أنه كان هناك تواصل بينه وبين أعضاء الخلية دون أن يعلم بمهامهم، فيما تم ترحيل عدد آخر بسبب وضعهم في الإقامة.

القبض على خلية الموساد في تركيا 

وأشارت وسائل إعلام تركية، أن المصريين المقبوض عليهم في القضية هما "ح .ا " و"ح .ع " و" ع .ا ".. فيما كشفت المعلومات أن أفراد الخلية تلقوا تدريبات مكثفة على يد شخص آخر يقيم في صربيا، حيث شملت التدريبات: التصوير واختراق الهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني.

وكانت وسائل الإعلام التركية قد كشفت، الخميس الماضي، أن السلطات اقتادت عملاء الخلية إلى أحد مراكز الفحص الطبي قبل انطلاق التحقيقات معهم، مؤكدة أن أعضاءها عملوا على خطط تستهدف مواطنين أجانب يقيمون في تركيا لأسباب إنسانية.

القبض على خلية الموساد في تركيا 

وتابعت أن المتهمين خضعوا لفحوص في المستشفى الحكومي بمنطقة بيرم باشا بإسطنبول، تحت الرقابة الأمنية، وبعد اجتيازها أعادتهم قوات الأمن إلى قيادة الشرطة في إسطنبول، لاستكمال التحقيق معهم.

عمليات تخريب واغتيالات

وتضمنت الأنشطة التي كان يقوم بها أفراد الخلية، التجسس على رعايا أجانب داخل تركيا، وتنفيذ تفجيرات، وعمليات تخريب واغتيالات، واختراق أجهزة حاسوب، وهواتف وشبكات واي فاي، مشيرة إلى أن العملاء خضعوا قبل التجنيد من الموساد لاختبارات للتأكد من ولائهم.

والأسبوع الماضي، كشفت وزارة الداخلية التركية عن تفاصيل اعتقالها عدد من الأشخاص لتورطهم فى أنشطة استخباراتية والعمل لصالح الموساد الإسرائيلي، لافتا إلى أن هذه الخلية المخربة كانت تخطط لاختطاف أجانب من البلاد. 

اعتقال 33 شخص بتهمة التجسس لصالح الموساد

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء، إن السلطات التركية ألقت القبض على 33 شخصا للاشتباه في ضلوعهم في أنشطة تجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد)، مضيفة أن البحث مستمر عن 13 آخرين.

وأضافت الوكالة آنذاك أن الشرطة نفذت مداهمات متزامنة في 57 موقعا في ثمانية أقاليم في إطار تحقيق أطلقه مكتب مكافحة الإرهاب التابع لمكتب النائب العام في إسطنبول.

وأشارت الأناضول، دون ذكر مصادر، إلى أنه من المعتقد أن المشتبه بهم كانوا يسعون إلى رصد ومراقبة ومهاجمة وخطف مواطنين أجانب يعيشون في تركيا في إطار عمليات "تجسس دولية".

مصادرة سلاح وآلالاف الدولارات

وخلال عمليات التفتيش تمت مصادرة 143.830 يورو، 23.680 دولار، مبالغ نقدية مختلفة من دول مختلفة، سلاح واحد غير مرخص، العديد من الخراطيش والمواد الرقمية.

تابع موقع تحيا مصر علي