عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى وفاة إبراهيم خان .. رفض الحصول على الجنسية المصرية وسحل سعاد حسني بالضرب.. قصص ومفاجأت تعرفها لأول مرة

ذكرى وفاة إبراهيم
ذكرى وفاة إبراهيم خان

ذكرى وفاة إبراهيم خان .. يحل اليوم الثلاثاء الموافق 9 من شهر يناير الجاري، ذكرى وفاة الفنان إبراهيم خان، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2007 إثر تعرضه لتلف حاد في الكبد والرئتين، ليلقى إبراهيم خان أنفاسه الأخيرة عن عمر يناهز 70 عامًا.

في ذكرى وفاة إبراهيم خان.. تفاصيل حياته الشخصية 

وتزامنا مع تلك الذكرى، حرص موقع تحيا مصر عن نقل نبذة مختصرة عن حياة الفنان الشخصية والمهنية، حيث أن إبراهيم خان هو فنان مصري شهير ولد 12 أغسطس 1936 وهو ذو أصول سودانية، حيث ولد لأب سوداني وأم مصرية، وعاش معظم حياته في مصر محققا بها نجاحات كبيرة في عدد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية، حيث وصلت أعماله إلى ما يقرب من 50 عمل فني منذ بداية دخوله إلى عالم التمثيل حتى وفاته.

الفنان إبراهيم خان 

إبراهيم خان وسبب رفضه الحصول على الجنسية المصرية 

عاش ابراهيم خان معظم حياته في مصر وذلك بعدما بدأ حياته الفنية في السودان من خلال المشاركة في إذاعة ركن السودان ليقابل أحد المنتجين هناك ويقنعه بالتمثيل، ليبدأ أولى أعماله الفنية في لبنان ومن هناك انتقل إلى مصر بعد مقابلته مع المخرج حسام الدين مصطفى وترشيحه للمشاركة في فيلم الشجعان الثلاثة إلى جانب الفنانة شمس البارودي، وبعدها توالت الأعمال عليه فلم يستطع الخروج من مصر مرة أخرى، ولكن لم يحصل إبراهيم خان على الجنسية المصرية وبدأ العديد يتسائل عن السر ليجيبهم إبراهيم خان، قائلا: "إيه الفايدة من نقل جنسيتي من الجنوب للشمال؟، ومصر والسودان بلدًا واحدًا”.

إبراهيم خان وقصة ضربه للسندريلا سعاد حسني 

كان إبراهيم من النجوم المتقنين كل الاتقان في أدوارهم الفنية، لدرجة أنه عرض السندريلا سعاد حسني للضرب في إحدى الأعمال الفنية بشكل حقيقي، وذلك في فيلم "غروب وشروق"، حيث وحدث خان عن تفاصيل سحله وضربه لسعاد حسني، فقال في تصريحات تليفزيونية سابقة: "أنا سحلت سعاد حسني وأدتلها علقة سخنة وضربتها، وجت تاني يوم جسمها كله أزرق، وهي اللي طلبت كدا، قالتلي أضربني يا إبراهيم، أنت مش بتعمل أفلام أكشن، أضرب بس متعورنيش، عملنا المشهد بجد وضربتها وجرجرتها على الأرض، تاني يوم مشتغلناش بسبب أنها كانت جسمها كله معلم".

ذكرى وفاة إبراهيم خان 

وكان قد عرف إبراهيم خان في أعماله الفنية بأدوار الشر والانتقام، فكان يهابه الجمهور من شدة إتقانه لدوره ودخوله الشديد في الشخصية وتعمقه بها، ما أدى إلى كسبه العديد من ثقة المخرجين والمنتجين، فضلا عن تحقيقه شهرة كبيرة بين مشاهدي الأعمال السينمائية المصرية والتليفزيونية القديمة.

وفاة إبراهيم خان 

ورحل إبراهيم خان عن عالمنا في مثل هذا اليوم بعد فترة مرض استمرت معه فترة طويلة نتيجة تعرضه تليف حاد في الكبد والرئتين، ليلفظ انفاسه الأخيرة على سرير المستشفى عن عمر ناهز 70 عاما، تاركا أعماله الفنية المختلفة ونحاحاته الكبيرة وسيرته الطيبة بين الجمهور إرثا لأبنائه.

تابع موقع تحيا مصر علي