عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أصغر رئيس حكومة فى تاريخ باريس.. تعيين جابريال أتال رئيس وزراء فرنسا

جابريال أتال
جابريال أتال

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء،  وزير التربية والتعليم جابرييل أتال رئيس لوزراء فرنسا خلفا لإليزابيث بورن التي قدمت استقالة حكومتها أمس الاثنين.

ماكرون يشكر رئيسة الوزراء الفرنسية السابقة 

وقال ماكرون فى تغريدة عبر منصة "إكس" رصدها موقع  تحيا مصر: "سيدتي رئيسة الوزراء، إن عملك في خدمة أمتنا كان مثاليا كل يوم. لقد نفذت الإصلاحات بشجاعة والتزام وتصميم. أشكرك من أعماق قلبي".

وكانت بورن، التي تم تعيينها في مايو 2022، ثاني امرأة تشغل هذا المنصب بعد إديث كريسون، واعتمدت العديد من النصوص الحساسة، بما في ذلك إصلاح نظام التقاعد وتلك المتعلقة بالهجرة، والتي هزت المعسكر الرئاسي الشهر الماضي.

أصغر رئيس وزراء للجمهورية الخامسة

وجبريال أتال الذي يبلغ من العمر 34 عاماً هو أصغر رئيس وزراء للجمهورية الخامسة، محطما الرقم القياسي للاشتراكي لوران فابيوس الذي عين رئيسا للوزراء في سن37 عاما في سنة 1984.

ووفق تقارير إعلامية، فيهدف تغيير رئيس الوزراء والتعديل الوزاري الذي سيتبعه، إلى إعطاء دفع لولاية ماكرون الثانية من خمس سنوات والتي لا يحظى خلالها بغالبية مطلقة تسمح له بالحكم.

جابريال أتال

وأمس قدمت رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيث بورن استقالة حكومتها التي قبلها الرئيس إيمانويل ماكرون وشكرها على أدائها "المثالي في خدمة الأمة".

وخلال فترة توليها رئاسة الوزراء لمدة 3 سنوات، مررت بورن تعديلا عارضه كثيرون لنظام التقاعد وآخر مثيرا للجدل وهو قانون الهجرة الذي أقر في ديسمبر.

جابريال أتال - ماكرون

من هو جابريال أتال؟ 

وجابريال نيسيم أتال من مواليد 1989 في مدينة كلامار لعائلة ثرية، والده إيف أتال كان محامي ومنتج سينمائي ذو أصول يهودية تونسية، ووالدته ماري دو كوريس كانت موظفة في شركة إنتاج وهي مسيحية أرثوذكسية تنحدر من عائلة روسية بيضاء من أوديسا ذات أصل يوناني.

وفي عام 2018، تم تعيين جابريال أتال كوزير الدولة المكلف بالتعليم الوطني والشباب في الحكومة الثانية لإدوار فيليب، وأصبح حيدئذٍ في سن 29 عامًا أصغر عضو في حكومة الجمهورية الخامسة. وكان مسؤولاً بشكل خاص عن إنشاء الخدمة الوطنية العام (SNU). ثم شغل منصب المتحدث باسم حكومة جان كاستيكس بين عامي 2020 و2022.

في حكومة إليزابيث بورن، التي شكلت في عام 2022 خلال فترة الرئاسة الثانية لإيمانويل ماكرون، عيين في البداية وزيراً مفوضاً مكلفاً بحسابات الدولة. وبعد إعادة انتخابه كنائب في انتخابات الجمعية الوطنية لعام 2022، لم يتول هذا المنصب من أجل البقاء في الحكومة. وفي يوليو 2023، عيين وزيرًا للتعليم الوطني والشباب.

تابع موقع تحيا مصر علي