عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أصوله عربية.. من هو جابريل أتال رئيس وزراء فرنسا الجديد؟

جابريال أتال
جابريال أتال

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، وزير التعليم جابريل أتال رئيسا للحكومة خلفا لإليزابيث بورن الذي قدمت استقالتها أمس الاثنين بعد أن شغلت المنصب لمدة 3 سنوات. وفى هذا التقرير يرصد موقع   تحيا مصر محطات من حياة جابريل التعليمية والعائلية والسياسية والمثيرة بعضها للجدل. 

مثلي الجنس وأصوله عربية

ولد جابريل نيسيم أتال سنة 1989 في مدينة كلامار لعائلة ثرية، والده إيف أتال كان محامي ومنتج سينمائي ذو أصول يهودية تونسية، ووالدته ماري دو كوريس كانت موظفة في شركة إنتاج وهي مسيحية أرثوذكسية تنحدر من عائلة روسية بيضاء من أوديسا ذات أصل يوناني.

تلقى جابريل دراسته الابتدائية والثانوية في المدرسة الألزاسية، وهي مدرسة خاصة للنخبة الباريسية في الدائرة السادسة بباريس، وكان رفيقه في مقاعد الدراسة آنذاك المغني حاليا جويس جوناثان، حيث سكنا معا لعامين.

ووفق المعلومات المتوفرة عن حياته الشخصية، فكان في علاقة مع المغنية جويس جوناثان. منذ 2017، دخل في عقد مدني مع النائب الأوروبي ستيفان سيجورني، قبل أن يعلن في ديسمبر 2018 عن مثليته الجنسية.

 

ماكرون - جابريل أتال

وكان جابريل شغوف بالحياة السياسة ففي الثانوية  قاد حملة ضد مبادرة الحكومة لتعديل قانون العمل آنذاك.

وفى عام 2006 أصبح أتال عضوًا في الحزب الاشتراكي وشارك في ترشيح سيجولين رويال لانتخابات 2007 الرئاسية، أثناء دراسته في معهد الدراسات السياسية في باريس، الذي حصل منه عام 2012 على درجة الماجستير في الشؤون العامة.

جابريل أتال

حظر الزي الإسلامي فى المدارس الفرنسية

درس في جامعة بانتيون الثانية درس فى الفترة 2008 - 2010، وحصل منها على شهادة الإجازة (البكالوريوس) في القانون. ثم حصل على الماجستير في الشؤون العامة بمعهد الدراسات السياسية في باريس بين عامي 2007 و2013.

وكان جابريال له مواقف مناهضة للزي الإسلامي فى المدارس الفرنسية باعتباره (تشوه) الهوية الفرنسية، إذا سبق و حظر ارتداء العباءة في المدارس، وقال عندما كان يتولي  منصب وزير التعليم الفرنسي آنذاك  أن:" العباءات التي ترتديها بعض المسلمات في المدارس، تنتهك القوانين العلمانية الصارمة في التعليم في فرنسا".

كما أثار جابريال أتال جدلًا واسعًا في المجتمع الفرنسي والعالم، بعد وصفه لأداء الطلاب المسلمين الصلاة في المدارس بـ: أمر لا يُطاق.

وجبريال أتال الذي يبلغ من العمر 34 عاماً هو أصغر رئيس وزراء للجمهورية الخامسة، محطما الرقم القياسي للاشتراكي لوران فابيوس الذي عين رئيسا للوزراء في سن37 عاما في سنة 1984.

تابع موقع تحيا مصر علي