عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد البدري يستعرض مقترحه عن الثقافة الصحية إمام تعليم الشيوخ

النائب محمد صلاح
النائب محمد صلاح البدري

استعرض النائب محمد صلاح البدري، الاقتراح برغبة حول أهمية تعريف جموع المواطنين علي أساسيات الصحة العامة، مشيرًا إلي أن أزمة انتشار فيروس "كورونا" خلفت فوبيا فأصبح البشر يخافون من انتقال أمراض إليهم هي ليست معديه بالأساس.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب الدكتور محمد نبيل دعبس، اليوم الثلاثاء، مناقشة إضافة مادة الثقافة الصحية منهجاً دراسياً لطلبة مرحلة التعليم الأساسي، وذلك في ضوء الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صلاح البدري.

النائب محمد صلاح البدري يشدد على أهمية نشر الثقافة الصحية وعدم قصرها علي الأطباء

وشدد البدري في كلمته التي يستعرضه موقع تحيا مصر، علي أهمية نشر الثقافة الصحية وعدم قصرها علي الأطباء، مثل آليه غسل الأيدي مشيرا إلي أن هناك خلط أيضا انتقال العدوي الفيروسية أو الميكروبات، ويمكن استغلال التطور الذي يشهده التعليم منذ 7 سنوات باضافة مادة حول اساسيات الصحة العامة.

 النائب محمد صلاح البدري

وأشار البدري، إلي أن الكوليرا علي سبيل المثال بدايه من إلقاء أم حفاضه نجلها المصاب في المجاري، ليتنقل بدوره إلي آخرين ليصبح وباء، مما يدفعنا إلي ضروره الوقوف علي كيفيه التخلص الآمن مم فضلتنا خاصه الأطفال وكذلك المناديل التي قد تنقل عدوي ليست فيروسية فقط.

 رئيس الادارة لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم يؤكد المناهج الدراسية تتضمن كافة الأمور المتعلقة بالتربية الصحية 

من جانبه، أكد أكرم حسن رئيس الادارة لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم ، تضمين كافة المناهج الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ما يتعلق بالتربية الصحية، بدءاً من التعريف بكيفيه غسيل الأيدي وأهمية الاعضاء الأساسية بالجسم في السنوات الأولي من الدراسة، وصولا إلي آليه الحفاظ علي الجهاز التناسيلي والأمراض التي تنتقل بالمرحلة الأعداديه.

 أكرم حسن:  فكرة المناهج المنفصله غير مجديه

ولفت حسن، إلي أن المناهج حاليا مرتكزة علي 3 أسس في مقدمتها تمكين الطلاب من مهارات القرن، فضلا عم القضايا الأساسيه في المجتمع ومنها كل الصحة والسكام والعولمة وعدم التمييز وهي موزعه علي كافه العلوم، إلا أن فكره المناهج المنفصله غير مجديه.

وفى ذات السياق، قال الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم الاسبق، انه ممكن أن يضم الثقافة الصحية لمادة المهارات من خلال أنشطة حتى يكتسب الطفل مهارة الثقافة الصحية.

وزير التعليم الأسبق: فكرة النائب محمد البدري تتركز على كيفية اكساب الطفل الثقافة الصحية كمهارة حياتية

وأشار الى أن فكرة النائب تتركز على كيفية اكساب الطفل الثقافة الصحية كمهارة حياتية، مشيرا إلى أنه ممكن أن يضيف الحزء الخاص يمقترح النائب محمد البدرى، بشأن الثقافة الصحية الى مادة المهارات أو تضاف إلى الأنشطة المختلفة. 

وأوصت لجنة التغيير بالشيخ فى نهاية المناقشة،  أن يتم عودة الإرشاد الطبى من خلال وجود أطباء يتحدثوا مع الطلبة باستخدام وسائط حديثة مثل الالعاب و الفيديوهات التوضيحية، وانشطة غير تقليدية تساهم فى توعية الطلبة  فى هذا المقترح ومجالات أخرى مثل الأخلاق والتمييز.

تابع موقع تحيا مصر علي