عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتهامات لمحسن جابر ويوتيوب يحذف أغنية كوكب الشرق.. القصة كاملة حول بيع تراث أم كلثوم لشركة إسرائيلية

أم كلثوم
أم كلثوم

أُثير جدل واسع خلال الأيام الماضية يرصده تحيا مصر، حول كوكب الشرق أم كلثوم، حيث عقدت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية مؤتمرًا صحفيًا، بقاعة محمد حسنين هيكل بنقابة الصحفيين وذلك بسبب الضجة التي حدثت، حول حقوق ملكية تراث كوكب الشرق ورموز الفن، وإدعاء إحدى شركات الإنتاج بامتلاكها لحقوق الملكية الفكرية لهذا التراث، دون وجه حق أو سند قانون، وذلك حسبما أوضح مدحت العدل.

كوكب الشرق 

وقوع شجار بين عمرو مصطفى وأحدهم بسبب تراث أم كلثوم 

القصة بدأت بوقوع شجار بين الملحن عمرو مصطفى وأحد حضور المؤتمر بسبب تراث أم كلثوم، قائلًا: أنا عايز أكمل معاكم القضية دي، وأروح للنائب العام، وأنا خايف لما أموت وأنا ماضي إن محدش يشتغل على شغلي، ولكن أعمل إيه هاتعملوا إيه، ومافيش إثبات أكتر من ورق ماضية عليه أم كلثوم.

الراحلة أم كلثوم 

جيهان الدسوقي تتخد إجراءت قانونية للحفاظ على تراث أم كلثوم 

ومن ثم أعلنت بعدها جيهان الدسوقي حفيدة أم كلثوم، أنها ستتخذ الإجراءات القانونية التى من شأنها الحفاظ على التراث الفني الخاص بجدتها.

وقالت جيهان الدسوقي في بيان لها، أنها فوضت المستشار ياسر قنطوش لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه شركة صوت الفن بتعديل العقد بما يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث والتى تصل قيمتة المادية في الوقت الحالي إلى ملايين الدولارات.

وتابعت حفيدة أم كلثوم، أن العقد الخاص بالتنازل الحالي لاستغلال الحقوق الفنية والأدبية عن تراث كوكب الشرق أصبح مجحفا ولا يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث الفنى الضخم.

وأضافت، أن هذا التنازل يعد باطلا طبقا لنصوص قانون الملكية الفكرية، والذى ينظم الحقوق الفنية والأدبية عن الأداء الفني.

وأشارت إلى أن المستشار ياسر قنطونش سيتخذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية تجاه الشركة سالفة البيان، وذلك من أجل حفظ حقوق تراث أم كلثوم.

ووجهت جيهان الدسوقى حفيدة أم كلثوم، اتهام للمنتج محسن جابر، ببيعه أغانى كوكب الشرق لإسرائيل واستغلال بعض الأغانى دون علم الورثة، قائلة ببرنامج الحدث اليوم: شركة عالم الفن تبيع حقوق استغلال أغانٍ لكوكب الشرق إلى إسرائيل، والأمر يحزن، التراث يشوه، وأم كلثوم مش قليلة، والموضوع غير مقتصر على الجانب المادي فقط.

ورد محسن جابر على هذه الاتهامات قائلًا: عيب، الكلام ده كبير وإحنا ناس كبار، مش أي حد يخبط على الباب يبقى حد فاهم، ميصحش تطلع تقول إني ببيع التراث، لما أدافع في آخر الدنيا عشان ليا حق محدش يعاتبني عليه، وأي شخص يعتدي على عملي حتى داخل إسرائيل لا أتركه.

يوتيوب يحذف أغنية أم كلثوم 

وانتهى الأمر بطرح إحدى الشركات الإسرائيلية أغنية تحمل اسم اسأل روحك للفنانة الراحلة أم كلثوم، لتحذفها إدارة اليوتيوب بطلب من نجل الراحل أمين الموجي.

تابع موقع تحيا مصر علي