عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدراما المصرية تُمكن المرأة الصعيدية من ممارسة حقوقها.. حرية اختيار الشريك وتولي المناصب والحصول على الميراث

مسلسل حضرة العمدة
مسلسل حضرة العمدة والعودة

نجحت الدراما المصرية خلال الفترة الأخيرة، في التمرد على التقاليد والعادات التي تُفرض على المرأة الصعيدية ما لا ترغبه، وتمنعها من ممارسة حقوقها كغيرها من نساء العالم، فمكنتها من تولي المناصب المهمة واختيار شريك تستكمل حياتها معه دون إجبار، فضلًا عن إبداء رأيها بكل حرية فيما يعنيها وحصولها على ميراثها وميراث أبنائها.

مسلسل العودة

ويرصد تحيا مصر خلال السطور التالية أعمال استعرضت حصول المرأة الصعيدية على حقوقها، ولعل آخر تلك الأعمال، هو مسلسل العودة بطولة النجم شريف سلامة والفنانة تارا عماد، فنجد ضمن أحداث العمل أن تارا تجسد شخصية فتاة تدعى كيان ترفض الزواج إلا بحبيبها آدم الذي يلعب دوره شريف سلامة، وبالفعل تبقى مصرة على رأيها حتى تجتمع به ويتزوجا، كما أن العمل يوضح أن المرأة تمارس حقها في العمل حيث أن كيان طبيبة بيطرية وابنة عمها مصممة أزياء.

وتدور قصة مسلسل العودة في إطار صعيدي ويتناول العمل إحدى قضايا الصعيد المهمة الخاصة بالتنقيب عن الدهب وتدور خلال الأحداث قصة حب بين الفنانة تارا عماد والفنان شريف سلامة، والعودة بطولة نخبة من النجوم، هم شريف سلامة، تارا عماد، حمزة العيلى، وليد فواز، عصام السقا، بسنت شوقى، محمد على رزق، ولاء الشريف، محمد رضوان، صفاء الطوخى، تامر نبيل، محمد عبد العظيم، عماد صفوت، شاهيستا سعد، وأحمد والى، سارة نور، والعمل من تأليف أمين جمال وإخراج أحمد حسن وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى برعاية المتحدة للخدمات الإعلامية.

مسلسل العودة 

مسلسل حضرة العمدة 

وسبقه في الموسم الرمضاني المنصرم 2023، مسلسل حضرة العمدة للنجمة روبي التي تفوز بمنصب العمدة، فى قرية تل شبورة، حيث تواجه انقسام القرية بين مؤيد ومعارض كون سيدة شابة تتولى منصبًا كان حكرًا على الرجال، ومن ثم تتصاعد الأحداث لتواجه كل تحديات الواقع وتفصل في مشاكل وخلافات هامة وتسترجع الحقوق لأصحابها.

روبي في مسلسل حضرة العمدة 

ودائمًا ما كان يتم تصدير صورة المرأة الصعيدية المغلوبة على أمرها حتى غير مسلسل يونس ولد فضة تلك الصورة حيث تؤدي الفنانة سوسن بدر في العمل دور فضة المرأة الصلبة التي تواجه متاعب كبيرة وتفقد زوجها وابنها وتربي إبراهيم كابن لها وتواجه به الحياة وتحدياتها.

مسلسل عملة نادرة

كما قدم مسلسل عملة نادرة بطولة النجمة نيللي كريم، فى حلقاته نموذجًا للمرأة الصعيدية التى تتعرض لسلب حقها وخاصة فى الميراث، حتى جاءت شخصية نادرة، التى ترفض العادات والتقاليد الظالمة، وتسعى للبحث عن حقها فى الميراث وتقف بكل قوتها أمام أهل زوجها بعد وفاته، وأكد المسلسل على الصورة الإيجابية للمرأة المصرية وخاصة الصعيدية، وكشف مدى قوتها، وحفاظها على ميراثها وميراث ابنها، ورفضها الاستسلام حتى أنها قررت أن تخوض حربا من أجل الحصول على حقوق ابنها.

ولازالت الدراما المصرية لديها الكثير لتقدمه عن حقوق المرأة الصعيدية التي تمتاز بالذكاء والقوة، وتستحق عيش حياة كريمة تتمتع فيها بحقوقها الذي شرعها لها الله.

تابع موقع تحيا مصر علي