عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لبحث تطورات غزة.. قمة مصرية أردنية فلسطينية اليوم في العقبة

السيسي- عبد الله
السيسي- عبد الله الثاني - أبو مازن

تستضيف مدينة العقبة فى الأردن، اليوم الأربعاء، قمة ثلاثية مصرية أردنية فلسطينية، لبحث تطورات الحرب فى قطاع غزة، وتأتي هذه القمة تزامناً مع جولة وزير الخارجية الأمريكي  أنتوني بلينكن لمنطقة الشرق الأوسط وزيارة عدد من عواصم المنطقة من بينها الأردن ولقاءه بالعاهل الأردني والملك عبد الله الثاني الذي أكد للوزير الأمريكي على الثوابت لدي الإدارة الأردنية غير قابلة للتغيير بشأن القضية الفلسطينية ورفض خطة إسرائيل المشؤومة لتهجير الفلسطينيين من أرضهم وتغليف هذا المخطط الصهيوني بأنه الحل الأمثل لنشر السلام ويعم الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط. 

ترميم البيت الفلسطيني 

فى مصرـ منذ بداية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي كانت القاهرة لها ثوابت غير قابلة للتغيير، سواء حق فلسطين أن يكون لها دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، كما أنها كانت ولا تزال الحامي للحقوق للشعب الفلسطيني فى مختلف المحافل الدولي، وعلى المستوي الداخل الفلسطيني سعت ولا تزال تسعى ترميم البيت الفلسطيني وجمع مختلف الأطياف والفصائل الفلسطينية على طاولة واحدة ومحاولة إنهاء الخلاف بين الفصائل الفلسطينية وأن يكون هناك صوت واحد للشعب الفلسطيني.

قمة مصرية أردنية فلسطينية

فى هذه القمة المرتقبة التى ستعقد فى الأردن، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس وبمشاركة ملك الأردن، هي ضمن سلسلة جهود أردنية مصرية مشتركة لوقف نزيف الحرب فى قطاع غزة، إذ سبق وخلال فترة الحرب فى غزة أن استضافت قمة لوضع خارطة طريق لإنهاء الحرب، كما زار الرئيس أبو مازن مصر خلال فترة الحرب عدة مرات، وكان أخر زيارة تمت أمس الأحد. 

ولم يلتق عاهل الأردن عباس خلال الحرب على غزة سوى مرة واحدة، كانت في 12 أكتوبر، أي بعد 4 أيام من بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني، إلا أنه التقى بالرئيس المصري 4 مرات.

بلينكن يزور الشرق الأوسط

وتأتي هذه القمة بعد أن اختتم وزير الخارجية الأمريكي جولاته فى كل من تركيا واليونان والأردن وقطر والسعودية، ناقشا خلال هذه الزيارة تطورات الحرب فى غزة وملف الأسرى والمحتجزين إلى جانب الأمن الملاحي والعمل على وقف هجمات الحوثيين المتكررة فى البحر الأحمر. 

وبدأ وزير الخارجية الأميركي  جولة بمنطقة الشرق الأوسط استهلها بزيارة تركيا، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن التطورات في المنطقة.

كما عقد بلينكن اجتماعا مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في خانيا، إحدى المدن الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية، في منزل رئيس الحكومة اليونانية.

وعقب اختتام زيارته فى اليونان قام بزيارة الأردن، حيث أجرى مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، والتقي بنظيره الأردني أيمن الصفدي.

وبعد زيارته الأردن قام بزيارة قطر، وفى الدوحة قال بلينكن إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل هذا الأسبوع بضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة.

وحذر الوزير الأميركي من أن "هذه لحظة تشهد توترا شديدا في المنطقة وقد ينتشر الصراع بسهولة".

تابع موقع تحيا مصر علي