عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلينكن فى إسرائيل للمرة الخامسة.. فهل تنجح الضغوط الأمريكية فى وقف حرب غزة؟

بلينكن - هرتسوج
بلينكن - هرتسوج

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل فى زيارة هي الخامسة من نوعها إلى الدولة العبرية منذ بدء الحرب فى قطاع غزة، أسفرعنها مقتل أكثر من 23 ألف شخص ونزوح نحو 85 % من سكان القطاع الفلسطيني المحاصر. 

وزير الخارجية الأمريكي يصل إسرائيل

وتأتي زيارة بلينكن لإسرائيل بعد أن اختتم جولاته فى كل من تركيا واليونان والأردن وقطر والسعودية، ناقشا خلال هذه الزيارة تطورات الحرب فى غزة وملف الأسرى والمحتجزين إلى جانب الأمن الملاحي والعمل على وقف هجمات الحوثيين المتكررة فى البحر الأحمر. 

وبدأ وزير الخارجية الأميركي  جولة بمنطقة الشرق الأوسط استهلها بزيارة تركيا، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن التطورات في المنطقة.

كما عقد بلينكن اجتماعا مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في خانيا، إحدى المدن الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية، في منزل رئيس الحكومة اليونانية.

وعقب اختتام زيارته فى اليونان قام بزيارة الأردن، حيث أجرى مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، والتقي بنظيره الأردني أيمن الصفدي.

وبعد زيارته الأردن قام بزيارة قطر، و فى الدوحة قال بلينكن إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل هذا الأسبوع بضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة.

وأضاف بلينكن أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم، ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة غزة.

وحذر الوزير الأميركي من أن "هذه لحظة تشهد توترا شديدا في المنطقة وقد ينتشر الصراع بسهولة".

بلينكن يصل إسرائيل 

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

فى صحيفة  Jerusalem Post  العبرية أفادت أن الرئيس الإسرائيلي اسحاق هرتسوج التقى  بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في تل أبيب صباح الثلاثاء، لافتا أن كل الجانبين تطرقا إلى مطلب جنوب إفريقيا إلى محكمة العدل الدولية  بمحاكمة إسرائيل بارتكابها جرائم حرب وإبادة جماعية.

وقال هرتسوج تعقيباً على هذا المطلب لبلينكن: "لا يوجد شيء أكثر فظاعة ومنافاة للعقل من هذا الادعاء". "في الواقع، يدعو أعداؤنا، حماس، في ميثاقهم إلى تدمير وإبادة دولة إسرائيل، الدولة القومية الوحيدة للشعب اليهودي".

وتأتي جلسة محكمة العدل الدولية بعد أربع أشهر من بدء حرب غزة، بعد أن شنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس هجوم مباغت ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر.

أحد المصابين جراء القصف الإسرائيلي فى غزة

وأكد هرتسوج لوزير الخارجية الأمريكي أن:" إسرائيل تبذل أقصى ما في وسعها في ظل ظروف معقدة للغاية على الأرض، للتأكد من أنه لن تكون هناك عواقب غير مقصودة وعدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين".

ضغوط أمريكية على إسرائيل لوقف حرب غزة

وأضاف الرئيس الإسرائيلي:"إننا ننبه، وندعو، ونظهر، ونرسل منشورات، ونستخدم كل الوسائل التي يتيحها لنا القانون الدولي من أجل إخراج الناس، حتى نتمكن من كشف مدينة ( الإرهاب الضخمة) فى إشارة إلى غزة، في أعماق الناس".

وكانت قناة "إن بي سي" نقلت عن مسؤول أميركي رفيع قوله إن بلينكن سيبلغ إسرائيل بضرورة إنهاء الحملة العسكرية في أقرب وقت ممكن. وأضاف أن وزير الخارجية سيطلب من إسرائيل اللجوء لما وصفه بعمليات عسكرية مركزة لتقليل الضحايا من المدنيين.

تابع موقع تحيا مصر علي