عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش إجراءات الحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية.. وعبد الرازق يتساءل: أين الحكومة؟

 المستشار  عبد الوهاب
المستشار  عبد الوهاب عبد الرازق

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار  عبد الوهاب عبد الرازق، عدم حضور ممثلي الحكومة للرد على طلب المناقشة الذي يناقشه المجلس اليوم  والمقدم من النائب سالم شتيوي حول الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية  والخدمات الصحية وأسعار الدواء".

الشيوخ يناقش سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية

وتساءل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عن  وجود الحكومة، قائلا: أين الحكومة؟، إلا أن  ممثلي الحكومة لم يأتوا للمجلس لحضور الجلسة العامة اليوم والمخصصة  لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الإقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

هذا و انطلقت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المناقشة العامة المقدم من النائب سالم شتيوي، وأكثر من عشرين عضوًا من  الأعضاء، وذلك بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

النائب سالم شتيوي: تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا،

وقال النائب سالم شتيوي، في طلب المناقشة الذي يرصده تحيا مصر، أن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل، منها: 

-الأوضاع الاقتصادية العالمية: حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

-انتشار الأوبئة والأمراض العالمية: مثل وباء كوفيد 19، حيث  يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

-التغيرات في هياكل السكان: فالزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على تظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

-الأزمات السياسية العالمية: فمن شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية

وأضاف عضو مجلس الشيوخ: وهذا كله يمكن أن يؤثر سلبا على قدرة الجهات المعنية بتقديم الرعاية الصحية، مضيفا:"ولما كان تقديم الرعاية الصحية اللائقة وتوفير الدواء يندرجان ضمن إطار الحماية المجتمعية، كما يتفقان ورؤية الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، يأتي طلب المناقشة العامة المطروح لاستيضاح سياسة الحكومة متمثلة في وزارة الصحة والسكان بشأن "الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء".

تابع موقع تحيا مصر علي