عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صور وفيديو»..

مجلس الشيوخ يفتح ملف التحديات الاقتصادية وتأثيرها على الملف الصحي..والأعضاء يطالبون باستراتيجية واضحة بشأن صناعة الدواء وسط اتهامات للحكومة بالعمل مع المحتكرين ..والوزير يتحفظ

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة  لمجلس الشيوخ  برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم شتيوي، وأكثر من عشرين عضوًا من الأعضاء، وذلك بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

أبوشقة: نجاح جهود الدولة في المنظومة الصحية لاقي نجاح واستحسان محلي ودولي

وفي هذا الصدد، أشاد المستشار بهاء أبوشقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، بالإجراءات التي تقوم بها الدولة المصرية في منظومة الصحة، مؤكدًا بأن هذا الأمر هو أمر كان محل عنايه من الدستور ورعاية غير مسبوقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ  2014، خاصة أن المادة 18 من الدستور واضحة ومحددة لإلتزام الدولة بهذا الشأن، مشيرًا أن لكل مواطن الحق  في الصحة الرعاية الصحية المتكاملة،غير منقوصه وفقًا لمعايير الجودة، مشيرًا بأن إلتزام الدولة بإقامة نظام تأمين صحي شامل لاقى نجاحًا ملموسًا في كل ربوع الوطن.

وأضاف ابوشقه في كلمته في الجلسه العامه التي يستعرضها تحيا مصر، أثناء نظر طلب المناقشة العامه، المقدم من النائب سالم  شتيوى سالمان موجه إلى  وزير الصحة والسكان لاستيضاح سياسة الحكومة الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء، بأن نجاح جهود الدولة في المنظومة الصحيه لاقى نجاح واستحسان محلي ودولي، وبأن الإشادة بالتحركات المصرية في ملف الصحه لم تقتصرعلى الجانب المحلي، وإنما جانب الدولة ممثله في منظمة الصحة العالمية والتي كان لها تقرير في 2021 أنها بتقدم التهنئة على تقدمها الغير المسبوق في القضاء على فيروس الكبد سي و فيرس سي، وكذلك شهادة رئيس منظمه الصحه العالمية أن المسيرة التي قطعتها مصر في القضاء على فيروس سي تستحق الإشادة والتقدير، وكذلك كنا أمام جائحة كورونا وسجلت مصر أقل نسبة وفيات.

ولفت أبوشقة، بأن ماقامت به الدولة وماتحملته في سبيل الإرتقاء بصحة المواطن وتأمينه كبير ومقدر، بالإضافة إلى مدينة الدواء وغيرها من الإجراءات التي تقوم بها مصر.

وتسأل وكيل الشيوخ: بأننا بعد ماتحقق من إنجازات نطالب الحكومة بأن توضح للشعب هل هذه الأهداف التي وضعتها لتدعيم المنظومة الصحية تحققت أم لا بالإضافة إلى توضيح الأهداف التي تحققت؟،  ومنها توفير العنايه علاج فعال أمن عالي الجوده وتحقيق الأمن الدوائي والحد من الإحتكار، مطالبًا أن نكون أمام سياسية تصديرية محددة بالإضافة إلى تنفيذ توجيه الدولة نحو توطين صناعه الدواء نحتاج إجابة شافية وكافية.

وشدد أبوشقه، إلى أن الزيادة السكانية كبيرة جدًا، وفي هذا الصدد ماهو مشروع الحكومه في مواجهه الزيادة السكانية حيث أننا نزيد 2و نص مليون كل سنة، ومن المتوقع أن يصل التعداد إلى 183 مليون نسمه في 2050، فما هي خطة الحكومة أمام اضطرابات عالمية فيرس كورونا متحور وماهي استعداد الحكومه لهذا الشان؟.

وكيل مجلس الشيوخ فيبى فوزى: الجهود الصحية فى مصر نالت التقدير الدولى

ووجهت فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، إشادة واجبة لما تبذله الدولة من جهد كبير في توفير رعاية صحية لائقة بمواطن الجمهورية الجديدة، وهو الجهد الذي حرص عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي نال إشادة عالمية  في كافة وسائل الإعلام الدولية، ومن مختلف المنظمات المعنية بالشأن الصحي، عندما أُعلن عن مصر أول دولة، على مستوى العالم، خالية من فيروس "سي" الأمر الذي يمثل إنجازا غير مسبوق تحقق بفضل الله وتصميم القيادة على أن صحة المواطن المصري هي الرصيد الأول والأهم من بين عناصر الثروة المصرية. 

وأكدت على أنما يؤيد ذلك ويبرزه ما تم خلال الاجتياح الساحق لوباء كوفيد 19 لمختلف ومناطق دول العالم، الأمر الذي أصاب عديداً من الدول- ومنها المتقدمة - بالشلل وباخفاق أجهزة ومؤسسات الرعاية الصحية بها، في الوقت نفسه نالت المنظومة الصحية المصرية بقيادة وزارة الصحة كل التقدير من مختلف الهيئات وكانت مصر من أقل الدول تأثراً بهذا الوباء الفتاك.

ولفتت إلي أنه على الرغم من أنه ثمة تأثيرات سلبية جراء المتغيرات الاقتصادية والسياسية العالمية، مثل ما هو الحال بسبب الحرب الروسية الأوكرانية والحرب في قطاع غزة و عرقلة بعض منظومات وسلاسل الإمداد العالمية وغيرها، فان المنظومة الصحية المصرية قادرة بإذن الله وبفضل السياسات والاستراتيجيات التي تتبعها الدولة على مواجهة هذه التحديات والحد بقدر الامكان من آثارها على الرعاية الصحية وعلى توافر الأدوية وغيرها من عناصر المنظومة وهو الامر الذي نلمسه بانفسنا في مختلف المجالات.

وأخيراً، فإن مشروع التأمين الصحي الشامل الذي بدأ تطبيقه في عدد من محافظات الجمهورية، وسوف يتم شموله لمختلف المحافظات حسب البرنامج المقرر له، يمكن اعتباره بمثابة خط الدفاع الأهم في مواجهة أي تطورات سلبية على الصعيد العالمي، اقتصادية كانت أو سياسية أو غيرها، وقد لمست ميدانياً حجم الإنجاز الذي تقوم به هيئة الرعاية الصحية في محافظة الإسماعيلية، ومستوى الخدمة ودرجة جودتها ورضاء المواطن عنها، ما يدفعني بكل فخر لتوجيه تحية حارة لمن خطط ونفذ هذا المشروع الذي اعتبره بصدق أحد أعمدة إعادة بناء الانسان المصري، وهو البناء الذي يشمل الصحة والتعليم وتحسين مستوى المعيشة الى جانب غيرها من الاساسات التي سوف تترسخ خلال المرحلة المقبلة بإذن الله، وبفضل القيادة الرشيدة.

النائب حسام الخولي يتحدث عن أهمية بدائل الأدوية بمناقشات الشيوخ بعد إرتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة

وقال النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن عضو بمجلس الشيوخ، إن صناعة الأدوية موضوع حساس وفي غاية الأهمية، مشيرًا أن كافة البيوت في الدولة المصرية لا يخلو منها الدواء. 

وأشار رئيس برلمانية مستقبل وطن بالشيوخ، أن سعر الدواء مهم لكل مواطن، معقبًا:"فاتورة الدواء ترعب كل بيت"، ولم يصل للشعب حتى الآن فكرة الإطمئنان للدواء المحلي، لافتًا أنه يجب أن يكون هناك نظرة آخرى ومختلفة لسعر الدواء. 

وقال النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن الأمن الصحي والدوائي جزب من الأمن القومي المصري، مضيفا:" كذلك من المعلوم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل الجوع والعطش لكنه من الصعب جدا أن يتحمل ألم مرضي".

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ: لدينا توصيات مهمة نتمنى من الحكومة أن تأخذ بهذه التوصيات وأولها هي حل مشكلة العجز في الأطباء وخاصة تصدي أزمة هجرة الكوادر الطبية المتميزة، فضلا عن حل إشكاليات إجراءات الإفراج الجمركي عن شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد النائب ياسر الهضيبي، على أهمية وضع استراتيجية وطنية للنهوض بصناعة الدواء.

وقال النائب على مهران، أن رغم التحديات الاقتصادية الحالية إلا أن قطاع الصحة يحاول تقديم خدمة صحية لائقة بالمواطن المصرى.

وأضاف مهران: أتمنى من وزراة الصحة الأخذ فى الاعتنبار عدد من المحاور الهامة، منها الاستغلال الأفضل للأصول حيث يوجد لدينا أكثر من 400 مستشفى تكامل غير مستغلة جيدا، متابعا: أيضا لابد من زيادة موارد بعض المنشآت الصحية من خلال تفعيل لائحة التعاقدات المباشرة مع الشركات المعتمدة من هيئة الشراء الموحد بالتعاقد المباشر لتوفير عد من المستلزمات لمواجهة قوائم الانتظار.

وتابع رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أيضا من المحاور الهامة، ضرورة وجود مرونة أكثر فى اعتماد المنشأت الصحية  والعمل على تحسين الخدمات المقدمة بمنظومة التأمين الصحى، بالإضافة إلى العمل على وجود مرونة فى تسعير الدواء وإعادة تسعير الدواء المصدر للخارج.

وقال النائب رامي جلال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن دائما ما يكون هناك جانب مهمل في أمورنا وحياتنا وهو الجانب الثقافي، لافتا أننا لدينا غياب للثقافة الدوائية.

وأضاف النائب رامي جلال في كلمته التي رصدها تحيا مصر: لذلك تنتشر مجموعة من الظواهر السيئة كعمليات النصب بعلاج الأعشاب ووجود أدوية مغشوشة، لافتا أننا محتاجين نستخدم قدرات الجامعات المصرية ومعاهد البحث حتى نعد دليل شامل، بالإضافة إلى أن وسائل الإعلام تشتغل على فكرة التوعية للمريض ولمقدم الخدمة.

وأشار عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن هناك عدد كبير من الإجراءات لمحو الأمية الدوائية مثل النشرات التي تكون مرفقة بالدواء لافتا أن هذه النشرات تكتب بحروف صغيرة جدا وكثير من الأحيان لا تكون معربة.

وتابع النائب رامي جلال: في ظل وجود ظواهر سلبية لدينا كإعطاء الصيادلة الدواء بدون استشارة طبيب أو أن البعض يوقف الدواء بمجرد أن تتحسن حالته الصحية، هذا كله يؤثر على منظومة الصحة العامة،  وهذا عملنا على نشر الثقافة العلاجية ومحو الأمية الدوائية يؤثر بشكل إيجابي.

أزمة بمناقشات الشيوخ بسبب «شغل الحكومة عند المحتكرين بصناعة الدواء»..ووزير المجالس النيابية يتحفظ

وشهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، تحفظات من قبل الحكومة على تعليق النائب السيد عبدالعال رئيس حزب التجمع وهجومه على الحكومة بسبب ارتفاع سعر الأدوية، ذلك خلال مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوى سالمان، موجه إلى الدكتور وزير الصحة والسكان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

وكان النائب سيد عبدالعال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس الشيوخ وجه انتقادات حادة للحكومة بسبب ارتفاع أسعار الدواء، وعدم قدرة الحكومة على السيطرة علي الأسعار، موجهًا اللوم والمسئولية الكاملة على الحكومة بسبب فوضى السوق فى مصر، قائلًا: "الأسعار تأكل ما يتم إنجازه على الأرض والمواطن أصبح مستاء جدًا"، متابعًا: "الحكومة أصبحت شغالة عند المحتكرين"، وتابع،:"أننا لا نصنع الدواء بل نقوم بتجميعه فى مصر، متوقعًا أن يتم التصنيع من خلال مدينة صناعة الدواء التى تم إنشائها".

وأعلن المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، تحفظه على تعليق رئيس حزب التجمع، قائلًا: ذلك الكلام غير صحيح، ولابد من توضيحه، مشيرًا إلى أن اسعار الدواء مرتبطة بأسعار المواد الخام التى يتم استيرادها من الخارج والتى ترتبط بأسعار الدولار.

وعلق المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية بأن "الحكومة مش شغالة عند الاحتكارات، إنها تراقب السوق، وهناك أسعار ترتفع ليس فى مصر فقط ولكن فى أماكن كثيرة" و عقب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس على رد الوزير ، قائلا :"  هي شكوى يقدمها النائب ،و  لعلها جرس انذار، فسوق الدواء المصري يحتاج الى ضبط لان تسعير المواد الغذائية شيء و الادوية، و ما يتعلق  بالصحة شيء اخر ربما يكون جرس انذار من النائب".

تابع موقع تحيا مصر علي