عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الدواء: يمكن للإنتاج المحلى من الدواء تغطية 100 فى المائة من الاستهلاك

هيئة الدواء
هيئة الدواء

قالت الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء، أن نسبة 94 فى المائة من وحدات الدواء المستخدمة هى من إنتاج مصرى والباقى مستورد من الخارج، مؤكدة تكافؤ سعر الدواء المصرى لمستوى الدخل المصرى.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم،  لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوى سالمان، وموجه إلى الدكتور وزير الصحة والسكان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

مساعد رئيس هيئة الدواء: يمكن للإنتاج المحلى من الدواء تغطية 100 فى المائة من الاستهلاك

وأضافت زيادة، يمكن للاتناج المحلى من الدواء أن يغطى 100 فى المائة من الاستهلاك المصرى، بدون الاستيراد من الخارج، مشيرة إلى أن  قيام مصر بتصدير الدواء إلى  170 دولة.

مساعد رئيس هيئة الدواء: صناعة الدواء فى مصر صناعة قوية جدًا

وأوضحت زيادة، أن صناعة الدواء فى مصر صناعة قوية جدًا، و نستورد خاماتنا مثل أى دولة فى العالم، كما أن قطاع الدواء فى مصر يضم كوادر قوية، وتعد مصر من اكبر الدول المصنعة  فى قطاع الدواء على مستوى الدول الافريقية.

وأشارت مساعد رئيس هئية الدواء، إلى نجاح مصر فى إنتاج محلى لعدد من الأدوية لأول مرة من خلال منح المستثمرين ثقة فى التعامل مع شركات عالمية لنقل الخبرة للمنتج المحلى مثل مثبطات المناعة.

رشا زيادة: هيئة الدواء تسعى لعمل توازن مع المنتجين

وحول تسعير الأدوية وعلاقته بالدولار، قالت أن هيئة الدواء تسعى لعمل توازن مع المنتجين، ويتم المراجعة بشكل دورى، ويتم التحرك فى الأسعار بشكل تدريجى.

وحول دواء الغدة الدرقية، أكدت أنه متاح بدائله محليًا ولكن ليس بالإسم التجارى، وأنه غير مختفى مثلما يعتقد البعض.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

ومن جانبه، قال النائب سالم شتيوي، في طلب المناقشة الذي يرصده تحيا مصر، أن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل، منها: 

-الأوضاع الاقتصادية العالمية: حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

-انتشار الأوبئة والأمراض العالمية: مثل وباء كوفيد 19، حيث  يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

-التغيرات في هياكل السكان: فالزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على تظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

-الأزمات السياسية العالمية: فمن شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

تابع موقع تحيا مصر علي