عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب فايز أبو حرب بمناقشات الشيوخ: نحتاج لاستراتيجية واضحة بشأن صناعة الدواء فى مصر..فيديو

النائب فايز أبو حرب
النائب فايز أبو حرب

قال النائب فايز أبو حرب، نائب محافظة شمال سيناء بالشيوخ، إن أسعار الدواء تزداد يوميًا ولا توجد رقابة على الأسواق، لافتًا أن هناك بعض من الصيدليات تغير من التسعير المتواجد على علبة الدواء وتضع تسعيره جديدة.

جاء ذلك خلال كلمته التي يستعرضها موقع تحيا مصر بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم شتيوي، وأكثر من عشرين عضوًا من الأعضاء، وذلك بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

النائب فايز أبو حرب يطالب بوضع استراتيجية تواكب النظام العالمي في المنظومة الصحية 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، على ضروررة وضع استراتيجية تواكب النظام العالمي في المنظومة الصحية خاصة في المرحلة المقبلة، وتتماشى مع الأوضاع الإقتصادية العالمية.  

عضو مجلس الشيوخ: محافظة شمال شيناء في العشر سنوات الماضية لم تشهد على التأمين الصحي الشامل

ووجه نائب شمال سيناء، الشكر لوزارة الصحة لاهتمامها بالمستشفيات، مشيرًا أن محافظة شمال شيناء في العشر سنوات الماضية لم تشهد على التأمين الصحي الشامل، مطالبًا بإدخال التأمين الصحي الكامل في المحافظة.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

ومن جانبه، قال النائب سالم شتيوي، في طلب المناقشة الذي يرصده تحيا مصر، أن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل، منها: 

-الأوضاع الاقتصادية العالمية: حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

-انتشار الأوبئة والأمراض العالمية: مثل وباء كوفيد 19، حيث  يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

-التغيرات في هياكل السكان: فالزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على تظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

-الأزمات السياسية العالمية: فمن شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ: وهذا كله يمكن أن يؤثر سلبا على قدرة الجهات المعنية بتقديم الرعاية الصحية، مضيفا:"ولما كان تقديم الرعاية الصحية اللائقة وتوفير الدواء يندرجان ضمن إطار الحماية المجتمعية، كما يتفقان ورؤية الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، يأتي طلب المناقشة العامة المطروح لاستيضاح سياسة الحكومة متمثلة في وزارة الصحة والسكان بشأن "الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء".

تابع موقع تحيا مصر علي