عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد إجراء انتخابات نقابة المحامين 2024

نقابة المحامين
نقابة المحامين

تشهد نقابة المحامين إجراء الانتخابات داخل مقراتها في النقابة العامة والفرعيات على مستوى المحافظة وذلك خلال الأشهر القليلة القادمة.

انتخابات نقابة المحامين 

وفي المعتاد تجري انتخابات نقابة المحامين في 15 مارس 2024 على أن يتم فتح باب الترشيح قبلها بنحو 60 يوم والتي توافق يوم 15 يناير 2024.

ويشار إلى أن اللجنة العليا  للإشراف على الانتخابات بنقابة المحامين  كشفت عن فوز رجائى عطية المحامي الراحل الذي توفي داخل آحد المحاكم وهو  يقوم  يؤدى واجبه المهني بمنصب مقعد نقيب المحامين وكذلك أعضاء مجلس النقابة الفائزين، ثم بعدها تم فوز النقيب عبد الحليم علام بمنصب مقعد النقيب العام وفقا لانتخابات النقابة.

جدير بالذكر أنه وفقا  قانون نقابة المحامين فإنه تكون مدة مجلس النقابة المنتخب 4 سنوات من تاريخ إعلان النتيجة ويجرى التجديد لمجلس النقابة خلال الستين يوما السابقة لانتهاء المدة رسميا.

تقدم النائب سامح عاشور باستقالته من مجلس الشيوخ

وبما أن أحكام القضاء الإداري في مجلس الدولة تمنع الجمع بين عضوية النواب والترشح على المقاعد الانتخابية فقام نقيب المحامين السابق سامح عاشور  بالتقدم إلى استقالته من عضوية مجلس الشيوخ وذلك لخوض انتخابات نقابة المحامين، حيث حضر أمام هيئة المكتب وتقدم برغبته إلى الهيئة في السماح بقبول الاستقالة.

وقال سامح عاشور نقيب المحامين السابق خلال كلمته في التقدم بطلب الاستقالة أمام الجلسة :نقابة المحامين  موطني وعنواني الذي اعتز به وأرى أهمية تضافر المحامين لرفع شأن النقابة والمهنة في مصر".

وتابع في حديثته الختامي بمجلس الشيوخ بمناسبة استقالته للترشح في انتخابات التجديد النصفي بنقابة المحامين :إنني ممتن للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي منحني شرف الوجود بالمجلس، وذلك مسؤولية ممتدة لصالح الوطن، وأكرر اعتزازي بعضوية المجلس.

موقف منتصر الزيات من الترشح لنقابة المحامين 

وبدوره كشف المحامي منتصر الزيات لموقع تحيا مصر فى تصريحات خاصة عن موقفة من خوض انتخابات نقابة المحامين 2024.

وقال المحامي منتصر الزيات أنه لن يترشح لخوض انتخابات المحامين المقرر انعقادها خلال الفترة المقبلة، وواصل“ لن اترشح لخوض الانتخابات ولكن هدعم قائمة وشخصيات سيتم الإعلان عنهم خلال المرحلة القادمة”.

وفي وقت سابق تحدث عبد الحليم علام نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، عن مشروع قانون لتعديل قانون المحاماة حيث قال خلال لقاءه عن أنه يقوم بإعداد مشروع قانون لتعديل قانون المحاماة، وذلك لعودة  فترة بقاء النقيب العام لدورتين فقط، وعودة المقعدين اللذين كانوا مخصصين لشباب المحامين، والمقعدين المخصصين للمرأة.

تابع موقع تحيا مصر علي