عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس أبو مازن يصل الأردن للمشاركة في القمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية

ملك الأردن عبد الله
ملك الأردن عبد الله الثاني - الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، إلى مدينة العقبة الأردنية، للمشاركة في القمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية، وكان باستقبال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في مطار العقبة.

قمة مصرية أردنية فلسطينية

ومن ثم عقد الرئيس محمود عباس والملك لقاء منفردا، تلاه لقاء موسع ضم الوفدين، بعد ذلك عقد لقاء قمة ضم الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس محمود عباس، والوفود المشاركة.

وتبحث القمة الثلاثية، سبل وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا في كل مكان، وتحديدا في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بأسرع وقت ممكن، وتوحيد الجهود لمواجهة مخططات تهجير أبناء شعبنا.

السيسي - عبد الله الثاني - محمود عباس

ويرافق الرئيس الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

الرئيس السيسي يصل الأردن

هذا، ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية-الأردنية-الفلسطينية، التي تهدف إلى التشاور بين الزعماء الثلاثة بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة، والعمل على دفع وتكثيف الجهود الرامية لوقف التصعيد وإنقاذ أهالي غزة من المأساة الإنسانية الجارية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي أنه:" من المقرر أن يستعرض الرئيس خلال القمة الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية، إلى جانب عرض رؤية مصر لكيفية الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية".

جهود مصرية أردنية لوقف حرب غزة

فى هذه القمة المرتقبة التى ستعقد فى الأردن، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس وبمشاركة ملك الأردن، هي ضمن سلسلة جهود أردنية مصرية مشتركة لوقف نزيف الحرب فى قطاع غزة، إذ سبق وخلال فترة الحرب فى غزة أن استضافت مصر قمة لوضع خارطة طريق لإنهاء الحرب، كما زار الرئيس أبو مازن مصر خلال فترة الحرب عدة مرات، وكان أخر زيارة تمت أمس الأحد. 

ولم يلتق عاهل الأردن عباس خلال الحرب على غزة سوى مرة واحدة، كانت في 12 أكتوبر، أي بعد 4 أيام من بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني، إلا أنه التقى بالرئيس المصري 4 مرات.

وتأتي هذه القمة بعد أن اختتم وزير الخارجية الأمريكي جولاته فى كل من تركيا واليونان والأردن وقطر والسعودية، ناقشا خلال هذه الزيارة تطورات الحرب فى غزة وملف الأسرى والمحتجزين إلى جانب الأمن الملاحي والعمل على وقف هجمات الحوثيين المتكررة فى البحر الأحمر.

تابع موقع تحيا مصر علي